الأخبار

د. أمنة نصير… من حق الزوجة شرعا الحصول على أجر مقابل إرضاع طفلها

95حوار: وفاء الشامي

نشرنا منذ عدة ايام في باب (بنات البلد) خبرا تحت عنوان (سعوديات يطالبن أزواجهن باجر لارضاع اطفالهن).. وقد سبب هذا الخبر جدلا واسعا بين السيدات والرجال ايضا.. معربين عن دهشتهم من حصول الام علي اجر لارضاع طفلها.. حول هذا الجدل وااللغط أجرت (صدي البلد)، مع الدكتورة امنة نصير استاذ الشريعة وعميدة كلية الشريعة بجامعة الازهر سابقا.. وذلك حتي نقطع الشك باليقين حول نقطة فاصلة في معاملة المراة بزوحها.. أيضا لمعرفة حقوقها وواجباتها.

* ماريك فيما وصلت إليه المراة السعودية من تفتح ومطالبة بحقوقها الشرعية علي هذا النحو؟
إنني مندهشة من هذا التقدم للمرأة العربية وتفتح في الافق والمدارك.. ولم اجد من بينهن اتعس من المرأة المصرية.. فهي مستسلمة للواقع.. خانعة.. لاتريد أن ترهق نفسها في البحث عن حقوقها.. فالمرأة في السودان مثلا نجدها يقظة واعية لحقوقها.. وأيضا مثيلتها في السعودية يبحثن عما لهم من حقوق.. وهاهم يرفعون الدعاوي لحصولهن علي اجورهن في ارضاع اطفالهن.

* وما مدي صحة مانشر شرعا بشأن مطالبة المرأة السعودية بأجر مقابل رضاعة طفلها؟
هذا صحيح.. فمن حق المرأة المسلمة شرعا أن تأخذ اجر إذا أرادت عن ارضاع طفلها.. وقد اتفق المفسرون والفقهاء عند تفسير ماورد بالآيات والاحاديث النبوية في العهد النبوي علي ان الرضاعة عملية تتحمل فيها الأم مشقة كبيرة ما يعرضها لكثير من المتاعب الجسمانية والمعنوية أيضا وبالتالي فقد اجمعوا على حقها بأن يعوضها زوجها عن هذه المشقة بالاجر الذي يرضيها ويكون برضا الطرفين.

* وماذا عن المرأة المطلقة.. كيف ستحصل على هذا الاجر؟
إذا أرادت المرأة المطلقة حصولها علي أجر رضاعة اطفالها عندما كانت علي ذمة زوجها.. فهذا جائز شرعا لها.. وعند احتساب النفقة الخاصة بها لابد من إضافة قيمة أجر الرضاعة المتفق عليه.

* وماذا عن حقوق المرأة الاخري التي تناولها الشرع والفقهاء؟
هناك رأي متفق عليه لدي الفقهاء والمفسرين بأن للمرأة الحق فى أجر مقابل خدمتها لزوجها.. فالمرأة غير مكلفة بخدمة الزوج أو الابناء وهذا العمل من باب الفضل.. وإذا ارادت المرأة ان تحصل علي أجر عليه فهو حقها شرعا.. وأيضا إذا كانت الزوجة من بيت متوفر به من يقوم بخدمتها من خدم ومعاونيين فيجب علي الزوج المقتدر أن يوفر لها من يقوم بخدمتها.. وإذا لم يستطع إحضار الخادم.. وأرادت الزوجة أن تأخذ مقابل الخدمة فلها الحق في ذلك من باب إرجاع الحقوق لأصحابها.

* كيف يتم تقدير هذا الأجر سواء في الرضاعة أو ما يخص خدمة وتدبير شئون المنزل؟
هذه الامور تتوقف علي الوسط الاجتماعي الذي تعيش فيه الزوجة وتحديد هذا يرجع لمدي تفهم وكياسة الزوج للدور المهم الذي تقوم به الزوجة في الحفاظ علي أمن واستقرار بيته وسلامة ابنائه وتقدمهم دراسيا وصحيا.. وهناك أيضا أجر معنوي.. فماذا يضير الزوج فى الثناء علي زوجته والإطراء عليها بكلمات من شأنها أن رفع من روحها المعنوية وتشد من همتها لتستطيع تكملة مشوارها والحفاظ علي المنزل مستقرا هانئا.. ينعم بالمودة والرحمة والسكينة.. ولكن هذا لا يلغي اطلاقا أجرها المادي المتفق عليه شرعا إذا أصرت الزوجة عليه.

* في رأيك ما الأسباب التي أدت إلي خنوع المرأة المصرية كما ذكرت سابقا؟

السبب فيما وصلت إليه المرأة المصرية من استسلام وخنوع وعدم إدراكها الكامل لحقوقها التي كفلها الشرع.. هو بعض شيوخنا الكرام فهم لايحبون إطلاع المرأة علي كل حقوقها، معللين ذلك بقولهم (ما تقويش النساء علينا).. لكنني أقويهن بما عليهن من واجبات وما لهن من حقوق.. كما أن السبب الاساسي فيما وصلت إليه المرأة من خضوع واستسلام هو (المرأة نفسها).. فالزوج هو نتاج لتربية الأم والاخت في البيت الكبير.. فالأخت تحدم الأخ وتسهر الأم علي تلبية خدماته علي حساب كل من في المنزل.. وبالتالي ينشأ هذا الاخ أو الابن ليكون رجلا وزوجا انانيا.. يشعر بالفخر والزهو دائما.

صدي البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى