أخبار مصر

البابا تواضروس: الله سمح بوجود فيروس كورونا وجلوس الانسان في المنزل للوقاية منه حتى نتعلم الصبر

البابا تواضروس الثاني:
= الإنسان لا يوجد لديه أى وسيلة لتحقيق ما يتمنى سوى الصبر
= لا يوجد شخص في هذا العالم لم يمر بفترات من الضيقة والألم
= تكون لدى الإنسان المصري شكل من أشكال الصبر والجلد لاعتماده منذ قرون بعيدة على الزراعة وانتظار الثمر
ألقى قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية مساء اليوم، عظته الأسبوعية منفردا من المقر البابوي في إطار الوقاية من فيروس كورونا.
وتأمل قداسة البابا تواضروس في المزمور الـ24، مؤكدا أن الكنيسة تصلى دائما من أجل طهارة النفس والروح والجسد.
وقال البابا تواضروس إنه في صلاة القسمة المقدسة في أيام الصوم الكبير نطلب منه “الصبر الكامل” وأن الإنسان لا يوجد لديه أى وسيلة لتحقيق ما يتمنى سوى الصبر وهى سمة تستمر مع الإنسان طوال حياته في عمله وتربيته لأبنائه وفي المرض وفي كافة التفاصيل.
وتابع قائلا: “إن الصبر هو وقت الانتظار، وأن السيد المسيح يقول “إن من يصبر إلى المنتهى فهذا يخلص”، موضحا أن الصبر الكامل يشمل الصبر على الآخرين وتصرفاتهم، وأن الإنسان عندما يصبر على الآخر يستطيع أن يكسبه وأن يحتفظ بسلامه.
وأضاف: “إن الصبر يلازمه صفة الاحتمال، وأن الصبر أيضا يشمل الصبر في الضيقات والشدائد، وأنه لا يوجد شخص في هذا العالم لم يمر بفترات من الضيقة والألم”.
وأشار البابا تواضروس الثاني إلى أنه تكون لدى الإنسان المصري شكل من أشكال الصبر والجلد لاعتماده منذ قرون بعيدة على الزراعة وانتظار الثمر، مشيرا إلى أن الله سمح بوجود فيروس كورونا وجلوس الانسان في المنزل للوقاية منه حتى نتعلم الصبر بعد أن أصبح الإنسان في حالة استعجال دائم في كل تفاصيل الحياة.
ونوه البابا تواضروس إلى أن السيد المسيح احتمل بصبر كامل خيانة تلميذه يهوذا، كما احتمل إنكار تلميذه بطرس 3 مرات متتالية، فضلا عن احتماله كافة الآلام النفسية والجسدية من أجل خلاص الإنسان على الصليب، مؤكدا ضرورة أن يتحلى الإنسان بالصبر وهو ما تعلمه الكنيسة لأبنائها من خلال الصوم وكذلك حل العديد من المشكلات تتم من خلال الصبر.
وأكد البابا تواضروس الثاني أن قرار غلق الكنائس قرار صعب ولكنه ضرورى من أجل سلام الناس، وأنه لم يكن أحد يتخيل أن يأتى يوم وتغلق فيه الكنائس، موضحا أن هذه الإجراءات التى تتخذها الكنيسة يجب أن تقابل بالصبر من أجل وقاية الجميع.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى