الأخبار

تعرف على أبرز محاكمات اليوم..

 

31

 

تباشر اليوم الاثنين، دوائر قضائية مختلفة، على مستوى محاكم الجمهورية، نظر عدة قضايا.

الحكم على 5 متهمين في “مذبحة كرادسة”

تصدر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، حكمها على خمسة متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”مذبحة كرداسة”.

وأمرت المحكمة في الجلسة الماضية بإحالة أوراق إيهاب محمود الطويل، ووليد سعد، وسعيد جعفر، وحسن على عماد، وطارق إمام عبد المقصود إلى فضيلة المفتى، وحدَّدت جلسة اليوم للنطق بالحكم.

ووجهت النيابة للمتهمين، اتهامات بالاشتراك في اقتحام مركز شرطة كرداسة، التي وقعت في أغسطس 2013، وراح ضحيتها 11 ضابطًا من قوة القسم، والتمثيل بجثثهم، بجانب شخصين آخرين من الأهالي تصادف وجودهما بالمكان، والشروع في قتل عشرة أفراد آخرين من قوة مركز الشرطة، وإتلاف مبنى القسم، وحرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة، وحيازة الأسلحة النارية الثقيلة.

الجنايات تستأنف محكمة 13 متهمًا في “داعش طنطا”

تنظر الدائرة 23 بمحكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة 13 متهمًا، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”خلية طنطا الإرهابية”، المرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًا بـ”داعش”، والمتهمين بالتخطيط لاستهداف قوات الجيش والشرطة، بمحافظة الغربية.

وأمر النائب العام، المستشار هشام بركات، بإحالة الخلية إلى المحاكمة الجنائية، بعدما كشفت تحقيقات النيابة عن تشكيلهم خلية تستهدف أفراد القوات المسلحة والشرطة، ومنشآت الدولة بأعمال عدائية.

وبحسب تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا مع أعضاء الخلية، فإنهم أسسوا وتولوا إدارة المجموعة، التي أنشئت على خلاف أحكام القانون، بهدف الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

وأضافت التحقيقات أن المتهمين اعتنقوا فكر تكفير الحاكم ووجوب الخروج عليه، وتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة واستباحة دماء المواطنين الأقباط واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ودور عبادتهم، واستهداف المنشآت العامة بهدف الإخلال بالنظام العام وتعريض سلام المجتمع وأمنه للخطر.

نظر دعوى اتحاد الكرة ضد “القاهرة للصوتيات والمرئيات”

تنظر اليوم الإثنين، الدائرة الـ 11 الاستئنافية بمحكمة القاهرة الاقتصادية، برئاسة المستشار وحيد السعيد وأمانة سر إبراهيم محمد، دعوى إلزام بـ150 ألف دولار مقامة من الاتحاد المصري لكرة القدم ضد شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات.

وقالت عريضة الدعوى، التي تحمل 148 لسنة 6 قضائية، إنه بموجب عقد محرر بين اتحاد الكرة والشركة بشأن أعمال التسويق الإعلاني والتلفزيوني في المباريات الرسمية والودية في الداخل والخارج على أن تدفع الشركة 150 ألف دولار لكل مباراة متفق عليها حتى نهائيات كأس العالم 2010، لم تسدد الشركة المدعى عليها مستحقات مباراة منتخب مصر مع نظيرة منتخب ملاوي، التي أقيمت في شهر ديسمبر من عام 2009 وطالب الاتحاد الشركة بالسداد أكثر من مرة ولكنها لم تستجب.

محاكمة 66 عضوًا بـ”إخوان الفيوم” في حرق مركز إطسا

وتباشر محكمة جنايات الفيوم، برئاسة المستشار عبد الحي فازورة، محاكمة 66 عضوًا من جماعة الإخوان، المتهمين بمحاولة اقتحام مركز شرطة إطسا، وحرق نقطة شرطة قلمشاة، لليوم الرابع من دور مايو المقبل، لسماع شهود الإثبات.

تعود وقائع القضية، إلى تجمهر المتهمين أمام قسم شرطة إطسا، أثناء فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، رشقوا أفراد الشرطة بالحجارة وزجاجات المولوتوف.

وجهت لهم النيابة العامة اتهامات بمحاولة اقتحام مركز شرطة إطسا، وحرق نقطة شرطة قلمشاة وإتلاف دفاتر اليومية، وسرقة محتويات النقطة.

أولى جلسات محاكمة المتهم بتصوير السيدات بالشوارع

تبدأ محكمة جنح السيدة زينب، بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، محاكمة أخصائي اجتماعي، متهم بتصوير السيدات بالشوارع.

وتعود تفاصيل الواقعة عندما ضبطت قوة من مباحث قسم السيدة زينب بشارع قصر العيني “هـ. م”، أخصائي اجتماعي بمدرسة الطيب الابتدائية بنات بدائرة القسم، أثناء تصوير السيدات من الخلف باستخدام كاميرا ديجتال، وبفحصها تبين احتواؤها على مقاطع فيديو لمؤخرات السيدات حال سيرهن بالشارع.

وبمناقشة المتهم بالمضبوطات، أقرَّ بارتكاب الواقعة، مشيرًا إلى أنه اعتاد تصوير مؤخرات السيدات أثناء سيرهن في الشوارع وعقب خروج الطالبات من المدرسة.

استئناف محاكمة 7 طلاب أمام “عسكرية الإسماعيلية”

تباشر المحكمة العسكرية بالإسماعيلية، محاكمة سبعة طلاب، في اتهامهم بمخالفة قانون التظاهر.

وألقت قوات الأمن القبض على المتهمين في شهر مارس قبل الماضي بمنطقة حي السلام بعد فض مسيرة لأعضاء جماعة الإخوان.

ووجَّهت النيابة العامة للمتهمين اتهامات بالانتماء لجماعة محظورة والمشاركة في تظاهرات بدون تصريح وتكدير الأمن العام وإثارة الشغب وقطع الطريق العام وإثارة الفوضى.

محاكمة يوسف والي وآخرين في “أرض البياضية”

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بدار القضاء العالي، برئاسة المستشار محمد جاد عبد الباسط، القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أرض البياضية”، المتهم فيها يوسف والي، وزير الزراعة الأسبق، وآخرون.

ويواجه المتهمون، اتهامات بارتكاب جريمة بيع المحمية والتي تبلغ مساحتها 36 فدانًا، لرجل الأعمال الهارب حسين سالم بسعر زهيد، على نحو أهدر ما يزيد على 700 مليون جنيه من المال العام.

وأسندت النيابة للمتهمين، بالإضافة إلى أحمد عبد الفتاح، مستشار وزير الزراعة الأسبق، وسعيد عبد الفتاح، المدير السابق بالإدارة العامة لأملاك الدولة، وحسين سالم “هارب”، رئيس مجلس إدارة شركة التمساح للمشروعات السياحية، ونجله خالد، العضو المنتدب للشركة، تهمًا بتسهيل استيلاء رجل الأعمال حسين سالم ونجله على أرضٍ بلغ مساحتها 36 فدانا، مما تسبب فى إهدار ما يزيد على 700 مليون جنيه من المال العام.

محاكمة مسجل خطر لاتهامه بسرقة دراجة مندوب نيابة

تواصل محكمة جنح الأزبكية، برئاسة المستشار إيهاب الراهب، وأمانة سر عيد سعيد، نظر محاكمة مسجل خطر متخصص في سرقة الدرجات البخارية.

وبدأت الواقعة، عندما تقدَّم مندوب نيابة بولاق الدكرور، ببلاغ يفيد سرقة دراجته البخارية من جراج السور الخارجي لدار القضاء العالي أثناء قضاء عمله، وبتفريغ كاميرات مركز المعلومات تعرَّف على المتهم.

وبالتحري، تبيَّن أنَّ المتهم “صلاح. س”، مسجل خطر سرقة دراجات بخارية، وتم ضبط المتهم وبإرشاده دلَّ على أماكن خمس درجات، ليتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة، أحيل إلى النيابة العامة، التي أحالته بدورها إلى المحاكمة.

 

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى