الأخبار

مواعيد القطارات وحجز التذاكر إلكترونياً

109

 

 

“نافع”: نوفر خدمة “صحينى” لتنبيه الراكب بموعد نزوله

يستهدف القائمون على تطبيق “توصيلة” المتخصص فى اتاحة الجدول الزمنى لرحلات القطارات، جذب 500 ألف جنيه استثمارات العام المقبل.
ومن المرتقب أن توجه الاستثمارت، نحو تطوير التطبيق، ليتسنى لهم التوسع والانتشار، بعدما استطاعوا ضخ حوالى 200 ألف جنيه كرأسمال مبدئى للشركة.
ويعتزم القائمون على التطبيق، توفير خدمة حجز تذاكر القطارات خلال النصف الأول من العام الحالى، وجذب 100 ألف مستخدم خلال السنوات الثلاث المقبلة، وفقاً للخطة الاستراتيجية للشركة.
قال سعد نافع، الرئيس التنفيذى للشركة، إن “توصيلة” عبارة عن تطبيق للهواتف الذكية وموقع الكترونى يتيح حلول النقل والمواصلات لعملائه خصوصا السكك الحديدية، إذ يقدم لعملائه قاعدة بيانات ضخمة ليتمكنوا من معرفة الجدول الزمنى لرحلات القيام والوصول للقطارات.
كما يتيح التطبيق، للمسافر، معرفة وقت وصول القطار فعلياً، والتغييرات التى قد تطرأ عليه، والاطلاع على الأخبار وحالة القطارات داخل المحطات المختلفة عبر التواصل المستمر بين الركاب أثناء الرحلة.
وأكد نافع أن “توصيلة” يسعى لتقديم كل ماهو جديد لعملائه، إذ يستعد لتقديم خدمة حجز التذاكر عبر الهواتف الذكية، ليتمكن العميل من دفع ثمن التذكرة عبر شحن الرصيد.
و هذه الخدمة ستساعد فى القضاء على السوق السوداء لبيع التذاكر، وستحد من الطوابير أمام شباك التذاكر. كما يقدم “توصيلة” خدمة جديدة لعملائه بعنوان “صحينى”، وهى تنبهه إذا كان نائما قبل وصول القطار الى محطته بمسافة كافية للاستعداد للنزول، وذلك حال السفر لمسافات طويلة.
ويستهدف التطبيق، طرح خدمة جديدة هى “سمارت كارد”، وتتيح للعميل إستخدام كافة انواع المواصلات، عبر ربط كل وسائل المواصلات ببعضها البعض عن طريق هذا الكارت.
وأشار نافع إلى أن “توصيلة” تسعى للقاء الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل، خلال الشهر الحالى، لتنسيق الاتفاقيات النهائية لربط “توصيلة” بهيئة بيانات السكك الحديد، حتى يتم تفعيل خدمة حجز التذاكر بالهواتف المحمولة خلال النصف الأول من العام الحالى، إذ يتمكن العميل من حجز التذاكر خلال الفترة الحالية عن طريق التليفون الثابت.
وفيما يخص الاستثمارات أوضح نافع أنه بدأ منذ عام 2013 داخل القرية الذكية بمركز “تيك”. وحصلت شركته على دعم قدره 120 ألف جنيه فى صورة خدمات. ثم سافر فريق العمل إلى ماليزيا لتطوير خدمة الكارت الذكى ومعرفة كيفية تقديمه للعملاء، مضيفاً أنه تم ضخ استثمارات قدرها 200 ألف جنيه فى الشركة كمرحلة أولى، ثم جرى إطلاق التطبيق فى صورته الأولية على أجهزة الهواتف الذكية التى تعمل بنظام “أندرويد”.
وقال نافع إن عدد مستخدمى “توصيلة” يبلغ 3 آلاف عميل حتى الآن، مستهدفا الوصول إلى 25 ألف عميل بنهاية العام، و60 ألف عميل العام المقبل، و100 ألف خلال 3 أعوام وفقا للخطة الاستراتيجية للشركة.
وكشف اعتزامه اطلاق “توصيلة” على هواتف الآيفون، بجانب الأجهزة التى تعمل بنظام “الويندوز فون” خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
وعن المنافسة أوضح نافع، أنه يقدم خدمات جديدة من خلال تطبيقه تؤهله للمنافسة بقوة، نافيا وجود تطبيقات مماثلة بالسوق المحلى.
وأشار إلى أن “توصيلة” سينافس بقوة فى خدمة حجز التذاكر.. لكنه سيواجة بعض المخاطر حال عدم دعم هيئة السكك الحديد له، أو تأخير هذا الدعم لتنفيذ المشروع، مما قد يتسبب فى فشله.
وأضاف أنه يسعى للعمل تحت مظلة الحكومة منذ عام 2013. ولم يحظَ بأى خطوات جادة حتى الآن، معللاً ذلك بأن هيئة السكك الحديد تتخوف من اختراق بياناتها، وهو ما يؤكد عدم إدراكهم لفكرة “توصيلة” وأهميتها.
وأشار إلى أن فريق العمل سافر لماليزيا، لتعلم كل ما هو جديد وإضافته إلى مشروعه، لإفادة السوق المحلى.
كما حاول طرح حلول لمشكلة حوادث القطارات التى تقع بشكل دائم، موضحا أنه طلب من هيئة السكك الحديد تركيب نظام الـ”جى بى اس” فى القطارات، و”سينسور” أو أجهزة استشعار فى القطارات والمزلقانات حتى يتم إغلاق المزلقان أتوماتيكيا عند اقتراب القطار. وبذلك يتم تفادى العديد من الحوادث.
وقال نافع: “الفكرة قوبلت بالرفض، إذ تحتاج إلى موافقات أمنية، رغم تطبيقها فى اليابان وماليزيا”.
وأضاف أن تطبيقات مماثلة لـ”توصيلة”: يمكن أن ترى النور خلال الفترة المقبلة، فى حين أن ما ظهر حتى الآن، هى تطبيقات تشبه “توصيلة” بشكل غير مباشر.
فقد ظهرت تطبيقات خاصة بحجز الأتوبيسات عن طريق الـ”ويب سايت”.
أما عن المنافسين غير المباشرين، فتعتبر شركة “مشاويرى” من أهم المنافسين، إذ تقدم خدمة شراء التذاكر وتوصيلها حتى منزل العميل.. لكن أكثر ما يعيب هذه الخدمة هو ارتفاع تكاليفها، فى حين تقوم “توصيلة” بتقديم هذه الخدمة مقابل %5 من العميل.
وحول التحديات التى تواجه “توصيلة” فى السوق المحلى، أكد نافع أن أهمها زمن حصوله على الموافقات النهائية لتنفيذ مشروعه، فى حين يمثل عنصر جذب الاستثمارات تحديا آخر يواجه “توصيلة”.
وتضم الشركة 3 موظفين حتى الآن، مستهدفا زيادة عددهم والتوسع فى جميع المحافظات. كما يحاول نشر فكرة “توصيلة” وتحفيز العملاء على استخدام التكنولوجيا فى آن واحد، من خلال منح تذاكر مجانية لأبرز 3 عملاء نشطين عبر التطبيق شهريا، مؤكدا أن “توصيلة” سيتواجد بشكل مكثف عبر مواقع التواصل الاجتماعى، لجذب شريحة جديدة من العملاء، خصوصاً الطلبة المغتربين.

 

البورصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى