الأخبار

نريد للندن الانضمام لدبي كواحدة من عواصم التمويل الإسلامي

 

 

164

 

لندن – أ ش أ

قال وزير الدولة بالخارجية البريطانية، هيوجو سواير، إن بلاده تدعم قطاع التمويل والاستثمار الإسلامي الذي يشهد نموًا سريعا في المملكة المتحدة.

وأضاف سواير، في مؤتمر «يورومني – لندن» السنوي الرابع عشر للتمويل والاستثمار الإسلامي فيما يتعلق بدعم المملكة المتحدة لهذا القطاع الذي يشهد نموًا سريعًا: “بصفتي الوزير المعني بالتمويل الإسلامي بوزارة الخارجية البريطانية، أن أقول بعض الكلمات عن قطاع سريع النموه وتعتبره الحكومة البريطانية ذا أهمية حيوية لنجاح وازدهار المملكة المتحدة”.

وتابع: “كما قال رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، فإننا نريد للندن أن تنضم إلى دبي وكوالالمبور كواحدة من عواصم التمويل الإسلامي في العالم أجمع، ولقد عقدنا العزم على تحويل هذه الرؤية إلى حقيقة واقعة، ولدينا بطبيعة الحال أساسات ممتازة للبناء عليها، فالمملكة المتحدة بلد منفتح على الخارج؛ ومفتوح أمام الأعمال، وهو مقر للمركز الأول عالميا للتمويل، ولدينا نظام قضائي يشجع نمو الاستثمار والابتكار والأعمال، وتقرير الاستثمار العالمي عن العام الماضي أكد مكانة المملكة المتحدة بوصفها البلد الأول في أوروبا لاجتذاب الاستثمار الأجنبي المباشر، ولدينا ميزة خاصة وهي كون الإنجليزية هي لغة الأعمال العالمية، وكون لندن في موقع مركزي بين التوقيتين الآسيوي والأمريكي، ما يعني أننا نتبوأ مكانة محورية كمركز لسائر مناطق العالم”.

وأشار الوزير إلى “وجود ستة مصارف إسلامية بالكامل في بريطانيا، إضافة إلى مصرف آخر يقدمون المنتجات والخدمات الإسلامية، بجانب أن أغلبية العقود الإسلامية يغطيها القانون الإنجليزي. وهناك أكثر من 25 مكتبًا قانونيًا بريطانيًا لديه أقسام مختصة بالتمويل الإسلامي، وبلغت قيمة ما بيع عبر 53 من إصدارات الصكوك في سوق لندن للأوراق المالية”.

وأوضح أنه “من جهتنا، كحكومة، قدمنا دعمنا الكامل لهذا القطاع الناشئ النابض بالحياة فقد استضفنا على سبيل المثال المنتدى الإسلامي العالمي في لندن في شهر أكتوبر 2013، وكانت تلك المرة الأولى التي يعقد فيها خارج العالم الإسلامي، وبلغ عدد من حضروه أكثر من 2700 شخص يمثلون 128 دولة”.

ولفت الوزير البريطاني إلى أنه “خلال انعقاد المنتدى وعدنا بإصدار صكوك سيادية، وفي يونيو العام الماضي أوفينا بهذا الوعد لنصبح أول من يفعل ذلك من بين الدول الغربية”، قائلا: “قيمة ما أصدرناه من الصكوك بلغ 200 مليون جنيه إسترليني عبر 53 من إصدارات الصكوك في سوق لندن للأوراق المالية، بينما بلغ مجمل الطلب على الإصدار 2.3 مليار جنيه أي أن الطلب فاق العرض بإثني عشر ضعفا تقريبا، وهذا يعكس بوضوح الاهتمام الكبير والمتزايد بالتمويل الإسلامي هنا في المملكة المتحدة”.

واكد أن “هذه الحكومة تعي أهمية التمويل الإسلامي في تحقيق الازدهار بالمملكة المتحدة، وكلنا عزم على توفير إطار العمل الصحيح، حتى يمكن لهذا القطاع أن يزدهر في المستقبل”.

 

ا ش ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى