الأخبار

«مدارس مصر» يناشد السيسي

42

أعلن اتحاد طلاب مدارس مصر اعتراضه على القرار، لإخلاله بمبدأ تكافؤ الفرص والعدالة بين الطلاب، وأصدر الاتحاد بيانا أكد خلاله عدم أحقية الوزارة بتطبيق ذلك القرار، علما بأنه في القرارات المنظمة للتعليم (الفصل الأول أحكام عامة) مادة 25، يجوز فصل الطالب من المدرسة إذا تغيب بغير عذر تقبله لجنة إدارة المدرسة خلال السنة الدراسية مدة تزيد على خمسة عشر يوماً متصلة أو ثلاثين يوماً منفصلة، ويعتبر التغيب في أي وقت أثناء اليوم الدراسى تغيباً عن اليوم بأكمله، ويشترط لدخول الطالب الامتحان حضوره 85% على الأقل من عدد أيام الدراسة، وأكد البيان أن القرار يفتح بابًا للفساد الإدارى والرشوة والمحسوبية للحصول على تلك الدرجات.

وقال محمد النقيب، أمين اتحاد طلاب مدارس مصر، إن الاتحاد يناشد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، الاستجابة لمطالب طلاب الثانوية العامة ووقف تنفيذ هذا القرار الظالم، والذى يخل بمبدأ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص بين الطلاب.

وأضاف النقيب، لــ«المصرى اليوم»، أن القرار سيتسبب في خلل منظومة التنسيق بالجامعات لأنه استثنى طلاب المدارس الدولية وطلاب المنازل من القرار ويصبح المجموع الخاص بهم 410 درجات، في حين يتم تطبيق القرار على باقى الطلاب ويكون مجموعهم 420 درجة.

وأكد أن القرار يفتح بابا للفساد وأن أبناء المسؤولين من المدرسين والمديرين والمستشارين والضباط سيحصلون على الدرجات كاملة ويتم ابتزاز الطلاب الفقراء لأخذ دروس خصوصية مقابل منحهم الدرجات وهو ظلم اجتماعى كبير لغير القادرين.

وتساءل النقيب كيف يتم إجبار الطلاب على الحضور للمدرسة وهى غير مجهزة ولا يوجد فصول تستوعب أعداد الطلاب ولا يوجد مدرسون ملتزمون بالشرح أو الحضور؟.

فيما أكدت دينا عطا، أمين مساعد اتحاد طلاب مدارس مصر، أن لجنة الحماية المدرسية التي ستطبق السجل السلوكى الخاص بمنح 3 درجات للطلاب وفقا للسلوك تمنحه الإخصائيات الاجتماعيات وهن في كثير من الوقت غير كفؤات أو مدربات لتلك المهمة.

وأضافت أن الطلاب دخلوا على موقع تسجيل الغياب الإلكترونى بالوزارة، ووجدوا أخطاء كثيرة، منها تسجيل غياب طلاب علمى، بالشعبة الأدبى والعكس، وخطأ في عدد أيام الغياب وتسجيل غياب طلاب ذكور رغم كونهم إناثا.

وأكدت أن الوزارة لن تستطيع التأكد من لجنة المتابعة المشرفة على تسجيل الغياب، ولم توضح الوزارة آليات درجات الطلاب المؤجلة للمواد من العام السابق، ولا توجد آليات واضحة للقرار.

من جانبه، أكد مصطفى الهوارى، مسؤول صفحة «إضراب طلاب الثانوية» على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك» استمرار الفعاليات الاحتجاجية الرافضة للقرار على مستوى الإدارات التعليمية، والتنسيق مع طلاب الثانوية بالمحافظات لتنظيم وقفات احتجاجية أمام نقابة الصحفيين واستمرار التصعيد لحين إلغاء القرار، وهدد الطلاب بالإضراب عن الدراسة، والامتناع عن الحضور بالمدارس لحين الاستجابة لمطالبهم.

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى