منوعات

7 طرق منزلية للحفاظ على نظافة أسنانك.. منها استخدام الصبار

يعتبر الفم موطنا لآلاف البكتيريا، التي عندما تختلط بالبروتين والمنتجات الغذائية الأخرى، فإنها تشكل طبقة لزجة على الأسنان تسمى “البلاك”، وعندما لا يتم علاجها في الوقت المناسب، يمكن أن يتجمد ويتحول إلى “جير”؛ ما قد يؤدي إلى تسوس الأسنان والعديد من المشاكل الأخرى.

ونشر موقع “تايمز أوف إنديا” 7 طرق منزلية يمكن استخدامها للتخلص من البلاك والجير.

• التنظيف بالفرشاة

الجواب الأبسط والأكثر فعالية لمعظم مشاكل الأسنان هو تنظيف الأسنان بانتظام، على الأقل مرتين في اليوم، حيث يمكن أن يساعد استخدام الفرشاة بشكل دائري من اللثة إلى الأسنان على إزالة أي جسيمات إضافية عالقة حول الأسنان، لأنها تحتوي على شعيرات مرنة يمكن الوصول إليها بسهولة في مناطق الزاوية وإخراج الجسيمات العالقة.

• كربونات الصوديوم “صودا الخبز”

يمكن استخدام صودا الخبز الممزوجة ببضع قطرات من الماء مرة أو مرتين؛ لإزالة الجير من الأسنان، لأنه ليس له أي آثار جانبية على الأسنان.

• خيط تنظيف الأسنان

يجب أن يتم التنظيف بالخيط مرة واحدة في اليوم، حيث لا ينصح باستخدامه كثيرا لأنه يمكن أن يسبب فجوة بين الأسنان.

• غسول الفم

يعد استخدام غسول الفم بعد كل وجبة أمرًا ضروريًا لأنه يساعد على التخلص من الجسيمات غير المرغوب فيها في عمق اللثة، ونصح الأطباء للحصول على أقصى فائدة من غسول الفم، يجب أن تحتفظ به في فمك لمدة 30 ثانية قبل بصقه، حيث يعد هذا هو الحد الأدنى من الوقت الذي يحتاجه غسول الفم للعمل.

• الصبار والجلسرين

قائمة الفوائد الصحية للصبار طويلة، فهو لا يضفي على بشرتك نضارة فحسب، بل يساعد أيضًا في إزالة الجير والبلاك من الأسنان، وذلك عن طريق مزج الصبار مع الجلسرين وفركه على أسنانك.

• قشر البرتقال

يمكن فرك قشر البرتقال من الداخل مباشرة على أسنانك، حيث يساعد على إزالة الكائنات الحية الدقيقة التي تبني الجير على المينا، وإذا كانت أسنانك بها بقع، يجب هرس القشرة وتوضع على تلك المنطقة بالذات، وتترك لمدة 10 دقائق ثم تشطف للحصول على بياض لؤلؤي لامع.

• بذور السمسم

تناول بعض بذور السمسم ولكن لا تبتلعها، واستخدم الفرشاة عليها مباشرة، حيث تعمل البذور كمقشر وإزالة أي لويحات وجير من فمك.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى