الأخبار

20 ألف عامل ومهندس يحفرون القناة الجديدة

 

37

قال اللواء كامل الوزيري رئيس اركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لمشروع قناة السويس الجديدة، اليوم الخميس، إن معدل الحفر الجاف قد وصل حاليا إلى 110 ملايين متر مكعب اى بنسبة 61% من المستهدف لافتا الى ان المعدلات تسبق البرنامج الزمنى والذى كان من المفترض ان ينتهى فى 6 فبراير لينتهى نهاية شهر يناير.

واضاف خلال المؤتمر الذى عقد بالكيلو 95 بالمدخل الجنوبى للقناة الجديدة الواقعة بمنطقة سرابيوم والتى تمثل نقطة التقاء القناتين الحالية والجديدة والذى تم الإنتهاء من حفر الجاف كيلو متر منه لتجهيز المدخل لدخول الكراكات بأن الأسبقية الأولى تشمل حفر 180 مليون متر مكعب اعمال حفر جاف بالقناة الجديدة بطول 35 كيلو ، و4 قنوات بطول 4 كيلو مترات وذلك بعد مرور 96 يوما من بدء المشروع. 

واشار الى ان عدد الشركات العاملة بالمشروع يصل الى 81 شركة مصرية مدنية بالإضافة إلى  كتيبتي طرق وكتيبتي ازالة ألغام لتأمين اعمال الحفر من مخاطر تواجد مخلفات حروب لأن منطقة الدفرسوار كانت منطقة الثغرة خلال حرب 73 وبها دانات وقنابل تعود للحرب، فيما وصل عدد المعدات 4200 معدة هندسية ما بين حفار وبلدوزر وناقل اتربة.

وتابع بأنه يعمل على هذه المعدات20 الف مهندس وفنى وعامل مدنى وعسكرى ونسبتهم لا تتعدى 5 من العاملين بالمشروع ويمثلون اطقم الإشراف والتخطيط وسائقين كتيبتى الطرق ونسبتهم 5 %، كما ان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة متعاقدة مع سائقين لقيادة المركبات العسكرية لأنها معدات متخصصة وتحتاج خبرة.

واشار عفيفي الي الإستعانة بمعدات متخصصة خارج معدات التسليح بأعمال البنية الأساسية للطرق.

واكد الوزير على الإنتهاء من الحفر بكل من المدخلين الجنوبى والشمالى 4 مداخل ومخارج بمسافة كيلو متر بكل منهم قنوات الاتصال وذلك فى 6 نوفمبر الجارى، حيث انهم جاهزون لإدخال 20 كراكة فى وقت واحد، لافتا الى ان حفار المرفأ الإماراتى بدأ العمل بالفعل فى المدخل الجنوبى.

ولفت الي أن تحالف التحدي وعد بالإنتهاء من التكريك بالوقت المحدد، واوضح بأنه على نهاية الشهر الجارى سيكون قد وصل 5 كراكات التابعة للتحالفين الأجنبيين، وبنهاية بشهر ديسمبر سيصل 12 كراكة جاهزة على الإتنهاء من اعمال التكريك قبل المدة الزمنية المحددة للإنتهاء من المشروع.

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى