الأخبار

قطر تنفذ مشروعًا كبيرًا بمصر

156

 

نقلت صحيفة قطرية عن الدكتور عبد الرحمن جواهري رئيس مجلس الاتحاد العربي للأسمدة قوله إن قطر ستنفذ مشروعًا للأسمدة في مصر بطاقة مليون و200 ألف طن.

وأشارت صحيفة الشرق القطرية على موقعها الإلكتروني أول أمس الجمعة إلى أن جواهري أضاف خلال تصريحات على هامش مؤتمر صحفي أن الاتحاد يسعى إلى استقطاب شركات خليجية وأجنبية للاستثمار في هذه الصناعة في مصر والدول العربية لما لها من الأهمية في توفير 70 بالمئة من الغذاء للعالم العربي.

وشهدت العلاقات المصرية القطرية فتورًا واضحًا بعد 30 يونيو 2013 والأحداث التي تلتها، إلا أن دولًا خليجية أخرى ضغطت على قطر لإتمام مصالحة مصرية قطرية خلال الآونة الأخيرة.

ونوه إلى أنه تم تطوير صناعة الأسمدة في منطقة الخليج، وأن هناك استثمارات سعودية إماراتية في هذ المجال، وأن قطر لها 6 مصانع للأسمدة في منطقة الخليج، وأن السعودية تملك مصانع عملاقة، منبهًا إلى أن السعودية ستنجز مشروعين، وأن مصر لديها 18 مصنعًا وشركة للأسمدة.

وأوضح جوهري أن المنطقة العربية شهدت في الأعوام القليلة الماضية تحقيق أرقام قياسية في الإنتاج والتصدير من قبل منتجي الأسمدة في البلدان العربية، حيث بلغ الإنتاج في الدول العربية من الأسمدة 105 ملايين طن، تم تصدير نحو 51 ألف طن منها.

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى