الأخبار

منظمة السياحة العالمية تؤكد استمرار دعمها لمصر

 

81

ترأس وزير السياحة هشام زعزوع والدكتور طالب الرفاعى، أمين عام منظمة السياحة الدولية التابعة للأمم المتحدة، ندوة منظمة السياحة العالمية التى أقيمت على هامش انعقاد بورصة برلين الدولية للسياحة لعرض إنجازات صناعة السياحة العالمية خلال عام 2013 وعرض التحديات التى تواجهها الصناعة على مستوى العالم.

وأشاد الدكتور طالب الرفاعى بوزير سياحة مصر وجهوده غير العادية وتفانيه وإخلاصه فى أداء عمله كوزير للسياحة على نحو يحتذى به، ولا سيما فى ظل الظروف الحالية التى تمر بها مصر والتى ألقت بظلالها السلبية على صناعة السياحة، وقال إن مصر هى مقصد سياحى ذو أولوية بالنسبة للمنظمة، وإن مصر تواجه تحديات تحتاج للمساندة الدولية حتى تتمكن من تخطيها.

واستعرض أمين عام منظمة السياحة العالمية الإنجازات التى حققتها تلك الصناعة على مستوى العالم عام 2013، حيث بلغ عدد السائحين مليارا و87 مليون سائح بزيادة قدرها 5% مقارنة بعام 2012، وأشار إلى أهم المناطق السياحية المستقبلة للحركة السياحية على مستوى العالم خلال ذلك العام، ومنها منطقة آسيا والباسيفك، وقد أتت الصين كأولى الدول المصدرة للسائحين عام 2013.

وأشار أمين عام المنظمة إلى التحديات الأساسية التى تواجهها صناعة السياحة العالمية والمتمثلة فى تسهيلات السفر للسائحين (التأشيرات – تحذيرات السفر – الحدود بين الدول)، وحرية الطيران، والضرائب المفروضة على حركة السياحة والسفر.

وأكد أمين عام منظمة السياحة العالمية التزام المنظمة التام فى إطار عملها على تفعيل ميثاق أخلاقيات العمل السياحى بمساندة مصر وشعبها الذى رغب فى تغيير النظام الحاكم وبدعم المقصد السياحى المصرى حتى يخرج من الأزمة الحالية التى يمر بها والتى تفاقمت بعد إصدار 12 دولة لتحذيرات لمواطنيها بعدم السفر إلى سيناء وتحديدا مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء.

وقال إن صدور تلك التحذيرات عن وزارات الخارجية المعنية فى الدول الأوروبية بتوقيتها ومضمونها لا يتسق البتة مع ما تم الاتفاق عليه فى اجتماع المجلس التنفيذى للمنظمة عام 2007 بضرورة أن يتم التشاور مع الدول التى سيتم إصدار تحذيرات سفر بشأنها قبل إصدار تلك التحذيرات، وأن تكون التحذيرات محددة جغرافيا لمناطق الحظر، وأن تكون التحذيرات محددة لتوقيتات مراجعتها.

ووجه وزير السياحة هشام زعزوع الشكر لمنظمة السياحة العالمية، وعلى رأسها الدكتور طالب الرفاعى، على استمرارهم فى دعم السياحة فى مصر فى تلك الأوقات العصيبة، وأشار إلى أن صناعة السياحة المصرية واجهت العديد من التحديات سابقا ونجحت فى تخطيها والتغلب عليها، وأن تلك الصناعة كانت فى طريقها مع بدايات عام 2014 لاستعادة عافيتها وتحقيق نفس معدلات عام الذروة 2010 لولا صدور تحذيرات السفر بشأن سيناء وشرم الشيخ، وهو الأمر الذى خلق حالة من الخوف لدى منظمى الرحلات الدوليين المتعاملين مع مصر.

وأبرز وزير السياحة جهود الوزارة فى التنسيق مع الجهات المعنية فى أوروبا للتخفيف من درجة أو رفع تحذيرات السفر الصادرة بشأن مصر أواخر شهر فبراير الماضى، مؤكدا أن صدور تلك التحذيرات بتلك الصورة المفاجئة قد أثر سلبيا وبشدة على القطاع السياحى المصرى.

واستعرض الوزير، خلال المؤتمر الصحفى، الجهود المصرية لإحكام السيطرة الأمنية فى المقاصد السياحية المصرية وعلى وجه الخصوص فى مدينة شرم الشيخ مع تفادى أية ثغرات أمنية، كما أشار الوزير إلى لقائه بالدكتور Clemens von Goetze، السفير بوزارة الخارجية الألمانية ومدير منطقة أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط بالوزارة بمقر وزارة الخارجية الألمانية ببرلين منذ أيام، حيث طلب الوزير أن تقوم وزارة الخارجية الألمانية بمراجعة تحذير السفر الأخير الصادر عنها فى أسرع وقت ممكن، وكذلك قيامه بتوجيه الدعوة للجانب الألمانى لإيفاد وفد أمنى من الخبراء لزيارة مصر وتفقد الأوضاع الأمنية بها على أرض الواقع.

وأكد هشام زعزوع إصراره على العمل الجاد والمكثف على عودة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر إلى معدلاتها الطبيعية، وعلى قيامه بطرق جميع الأبواب والعمل مع جميع شركاء مصر فى الداخل والخارج لتحقيق هذا الهدف.

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى