الأخبار

ارتفاع مفاجئ بمناسيب الصرف بالجيزة

69

 

 

 

 

«عبد العاطى» يستعرض استعدادات المؤتمر الإقليمى الرابع للرى والصرف

أعلنت وزارة الري، السيطرة على ارتفاع مفاجئ بمناسيب المياه بمصارف المحيط، واللبينى، والجنابيتين اليمنى واليسرى أمام سحارة مصرف الرهاوى القديمة، بمحافظة الجيزة؛ وإنقاذ آلاف الأفدنة الزراعية بالمنطقة.

وأوضح وزير الرى، محمد عبدالعاطى، الأحد، أن أجهزة الوزارة ممثلة فى هيئة الصرف انتقلت بكامل معداتها إلى الموقع، وتم تطهير أمام وخلف السحارة وإزالة جميع المخلفات بغرف التهوية والأحواض بين الرياح البحيرى والناصرى، وذلك بمساعدة فرقة من الغواصين، فضلا عن تطهير وتعلية جسور مصرف اللبينى.

من جانبه، قال رئيس هيئة الصرف، عبدالغنى شومان، إن سحارة الرهاوى الحالية أنشئت عام 1936، ونظرا لزيادة التصرفات المائية وعدم قدرة السحارة على استيعابها بالكامل، فقد وقعت الوزارة، ممثلة فى هيئة الصرف، بروتوكول تعاون مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، لإنشاء سحارة جديدة على مصرف الرهاوى بمحافظة الجيزة، ومن المنتظر افتتاح المشروع خلال الأسابيع المقبلة.

وفى سياق آخر، استعرض محمد عبدالعاطى، مع عدد من القيادات بالوزارة، وأعضاء اللجنة التوجيهية للمؤتمر الإقليمى الأفريقى الرابع للرى والصرف، مساء أمس الأول، آخر الاستعدادات للمؤتمر المقرر انعقاده فى الفترة من 26 إلى 28 أبريل الحالى، بمدينة أسوان، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل، وبمشاركة نحو 300 مشارك من مصر وأفريقيا ودول العالم المختلفة.

وعرضت اللجنة العلمية للمؤتمر أجندة الفعاليات، وعدد الأبحاث، والجلسات المقررة للمشاركين، وخاصة الجلسات المتعلقة بمناقشة آليات مشاركة القطاع الخاص فى مشاريع الرى والصرف.

وأوضحت اللجنة أنه من المنتظر أن يتم خلال المؤتمر مناقشة نحو 90 بحثا مقدما من دول العالم المختلفة حول الإدارة المستدامة للمياه والأرض تحت ظروف التغيرات المناخية، وكذلك عرض ومناقشة أحدث الأبحاث العلمية وإقامة معرض علمى لأهم التقنيات الحديثة فى المجالات المتعلقة بالاستخدامات المختلفة للمياه.

وأشارت إلى مشاركة لفيف من العلماء والخبراء على مستوى العالم من كوريا وهولندا وجنوب أفريقيا وإنجلترا ومن بعض المنظمات الدولية ذات الصلة بالرى والصرف فى المؤتمر.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى