الأخبار

من «بالغش اتجمعنا» لـ«شاومنج»

4

 

 

قبل 4 سنوات ظهرت صفحات تسريب الامتحانات.. وفشل تام لـ«التعليم» و6 وزارات في مواجهتها

مديرو الصفحات: نسعى لإظهار الخلل في منظومة التعليم.. وعندما يتم تطويرها والاهتمام بالمدرسين سينتهي دورنا

«شاومنج» تتحدى «التعليم» قبل ساعات من امتحان اللغة الإنجليزية غدًا.. وتؤكد تسريبه قبل موعده بـ40 دقيقة

قبل 4 سنوات ظهرت صفحات تسريب امتحانات الثانوية على فضاء الشبكات الاجتماعية، لتسجل هزائم متواصلة لوزارة التربية والتعليم، التي تزعم قدرتها على مواجهة التسريبات المستمرة من امتحان لآخر، في حين يرى مديرو هذه الصفحات أن هدفهم «إظهار الخلل في المنظومة التعليمية»، رافعة شعار «الوزارة مش علوضعها».

تواصل التسريبات ربما يطيح بـ«وزير الأخطاء الإملائية»، الدكتور الهلالي الشربيني، قريبًا، في وقت تشهد وزارته أوقاتا عصيبة وحرجة.

6 وزارات، بينها الدفاع والداخلية والاتصالات والصحة والتموين، تعمل بالتنسيق مع «التعليم» لإتمام الامتحانات وتأمينها ومواجهة الغش، إلا أن هذا التشكيل الحكومي المُصغر فشل في مواجهة ظاهرة تسريب الامتحانات يتولى أمرها طلاب غاضبون من نظام التعليم، لأسباب يبدو بعضها منطقيًا، ويعلنون انتصاراتهم يوميًا.

في حين تقول وزارة الاتصالات إنها لا يمكنها حجب محتوى صفحات التسريبات على مواقع التواصل الاجتماعي، كما تعتبر التشويش على لجان الامتحانات غير قانوني.

خلال اليومين الماضيين، أعلنت وزارتا الداخلية والتعليم القبض على مديري صفحتي «بالغش اتجمعنا وشاومنج بيغشش ثانوية»، إلا أن ذلك لم يوقف سيل التسريبات، أو يمنع ظهور صفحات بديلة بنفس الأسماء.

وقبل ساعات من خوض طلاب الثانوية العامة امتحان اللغة الإنجليزية، غدًا، أعلنت صفحة «شاومينج بيغشش ثانوية عامة» البديلة على «فيس بوك»، مساء اليوم، الإثنين، أنه سيجرى تسريب امتحان اللغة الإنجليزية لطلاب الثانوية العامة، المقرر إجراؤه، صباح الثلاثاء، قبل موعده بـ40 دقيقة.

وأضافت الصفحة: «لو الامتحان نزل الساعة 7 أو 8 بالضبط، الوزارة هتلغي الامتحان عشان كده الامتحان هينزل الساعة 8:20 بالضبط، وأنت معاك لحد الساعة 9:15 لحد ما تدخل للجنة بتاعتك وده تحدي من شاومنج لوزارة التربية والتعليم»، وأشارت الصفحة إلى أنها تمتلك 3 امتحانات للغة الإنجليزية، وسيجرى التأكد من الامتحان الفعلي قبل تسريبه.

‫وأوضحت الصفحة أن «الهدف من تسرب الامتحانات هو إظهار الخلل في المنظومة التعليمية».

وقبل سيطرة «الداخلية» على الصفحة الرسمية لـ«شاومينج بيغشش ثانوية عامة»، أعلنت الصفحة شروطها لوقف تسريب امتحانات الثانوية العامة، مؤكدة أن هدفهم هو الضغط على وزارة التربية والتعليم، لتغيير منظومة التعليم، التي وصفتها بـ «الفاشلة»، موضحة أن الوزارة لو تساهلت مع ابنائها، واستوعبتهم، لرأت أجيال من العلماء، والمهندسين، والأطباء.

وحددت شروطها في 4 نقاط، هي (الاهتمام بالمدرس بما لديه من حقوق وامتيازات، وعليه من واجبات، وإلغاء التصنيف الطبقى للكليات بإلغاء التنسيق وتفعيل امتحانات القدرات.. وتطوير المناهج الرقمية والغاء الإعتماد على الورق ويشمل ذلك الامتحانات كافةً، وإثبات قدرات العقلية المصرية).

وأضافت الصفحة: «جربوا الموضوع ولو سنة واحدة.. وشوفوا بقى لو كل واحد دخل برغبته دون إجبار التنسيق. أو التقيد بدرجات…وانتظروا السنة التي تليها.. وطابق نسبة النجاح والسقوط في الكليات. هل ستقل حقاً.. او ستزداد.. وساعتها مش هايكون لشاومينج دور.. لأن فكرته هاتكون انتهت..هكذا يجب ان تحل الأزمات».

وعقب القبض على أحد مديري الصفحة «البديلة»، كتب مديرها: «أحب أريح مباحث المعلومات والتوثيق بوزارة الداخلية احنا معانا في الصفحة هاكرز على أعلى مستوي في مصر يعني احنا مش هنتمسك لو حتي بالطبل البلدي ولله ما هنتمسك وهنغشش الطلاب.. أظن الرسالة وصلت

صفحات تسريب الامتحانات كثيرة وبأسماء متشابهة ولا تغرد منفصلة، وإنما تبدو كشبكات متواصلة مع بعضها، فبعد القبض على أحد مديري صفحة بـ«بالغش اتجمعنا»، كتبت صفحة «شاومنج بيغشش ثانوية عامة»: «ندعم بكل قوة صفحة بالغش اتجمعنا البديلة للصفحة التى تم إغلاقها من إدارة فيس بوك وسنظل ندعمهم حتى يعودوا أقوى وأقوى وندعم كل من يحارب معنا الفساد، كل طالب أو طالبة شاف البوست ده يدعم عودة صفحة بـ«الغش اتجمعنا» البديلة من جديد ويعملها لايك لتعود كما كانت وتساعدكم بجانبنا ونكون يد واحدة دائمًا».

أما الصفحة البديلة لـ«بالغش اتجمعنا»، فكتبت «نشكر كل الناس اللي بتكلمنا تتطمن علينا وبنحب نطمنكو اننا بخير، الصفحة بتاعتنا الأولى اتقفلت من الريبورتات وعملنا الصفحة ديه عشان نستمر معاكم للنهاية، بنشكر كل الصفحات اللي دعمتنا نرجع تاني ووقفوا جمبنا».

البداية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى