الأخبار

تمثال جديد يثير الجدل في مصر… ونحاته يعتذر

أثار تمثال «مصر تنهض» موجة جديدة من الغضب والجدل والانتقاد لصاحبه، بعد أن نشر صوره عبر موقع التواصل الاجتماعي، في الوقت الذي مرت مصر فيه خلال السنوات الأخيرة بأكثر من واقعة مرتبطة بأعمال فنية، اعتبرها الفنانون التشكيليون ومستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، أعمال «تشويه».
ونشر النحات المصري الدكتور أحمد عبد الكريم عبد النبي، نحات التمثال، بياناً عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن العمل النحتي الذي انتشرت صوره «تمثال تجريبي لم تكلف به أي جهة، ولم ينته منه بعد، والبعض استغله للإساءة إلى كل جميل، وللضغط على بعض الجهات لتحقيق أغراض شخصية».
والتمثال من مجمع كنوز الجلالة بالعين السخنة، بالتعاون مع كلية الفنون التطبيقية، منحوت من رخام «جلالة صوفيا».
وبعد أن انتشرت صور التمثال، قوبل عبد النبي بالتعليقات الرافضة المنتقدة لعمله، الأمر الذي دفعه في النهاية إلى حذف المنشور الذي عرض فيه صور تمثاله الأولى قبل أن ينتهي منه.

وقال عبد النبي في بيانه: «أعتذر مرة أخرى لمتابعي صفحتي الشخصية عن هذا الوابل من التعليقات غير المسؤولة من أشخاص عامة بصورة مسيئة تؤذي الآداب العامة، ما دفعني لحذف المنشور».
وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي انتقدوا بشدة صور عبد النبي، الأمر الذي دفع بعض المستخدمين إلى المقارنة بينه وبين تمثال «نهضة مصر» للنحات المصري الراحل محمود مختار، منتقدين ما قدمه بأنه يفتقر لأساسيات فن النحت؛ خصوصاً مع تشابه اسم التمثالين.
وتابع عبد النبي: «ولكن للأسف استغله البعض للإساءة إلى كل جميل يحاولون النيل منه، وكلٌّ حسب نياته، وإلصاق العمل بجهات ليس لها أي صلة به لأغراض شخصية، والإساءة لها، والتي لها كل الاحترام، وحتى الإساءة لمصر ولصورة مصر وسابقة أعمالها الفنية العظيمة».
وأضاف: «كما تم ربط العمل من قبل البعض بالمهرجانات الدولية، لإثارة حفيظة الكثير، ولتحقيق وسائل ضغط على بعض الجهات لتحقيق أغراض شخصية، والذين وجدوا ملاذهم في هذا العمل غير المكتمل لتحقيق أهدافهم».
وكتب الروائي المصري يوسف زيدان، عبر صفحته الخاصة: «في البداية، ظننتُ هذا التمثال الرخامي المسمى (مصر تنهض) هو مجرد مُزحة سخيفة، ثقيلة الظل… ثم اتضح – ويا للعجب – أن الفضيحة حقيقية! لله الأمر من قبل ومن بعد».
وتكررت في السنوات الأخيرة وقائع مثيرة للجدل في مصر لتماثيل أثارت عاصفة انتقادات على مواقع التواصل، كان أبرزها تمثال لنجم كرة القدم محمد صلاح. الذي عرض خلال خلال منتدي شباب العالم بمدينة شرم الشيخ عام 2018. وأثار التمثال حينها موجة من الجدل امتدت من وسائل التواصل الاجتماعي إلى وسائل الإعلام البريطانية، عقب عرضه للمرة الأولى خلال فترة المنتدي. وانتقدت تعليقات حجم جسم التمثال مقارنة برأسه، فيما انصبت غالبية التعليقات على عدم التشابه بينه واللاعب.

aawsat

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى