الأخبار

الحكومة «تدلل على القطن»

96

قال وزير الزراعة الدكتور عادل البلتاجى إنه سيتم إلغاء دعم القطن خلال العام المقبل، وأشار إلى أنه ابتداء من العام المقبل على الفلاح أن يضمن تسويق القطن قبل زراعته، لأن المغازل تفضل الأقطان المستوردة عن القطن المصرى.

وأضاف الوزير، خلال مؤتمر عقد بوزارة الزراعة أمس، أن الدولة يجب أن توجه دعمها إلى احتياجات السوق بدلا من إنفاقه على السلع الراكدة، مؤكدا أن العام الماضى قدمت الحكومة الدعم للمغازل الحكومية لتصريف مليون قنطار بالة، وان الحكومة اصبحت «تدلل على القطن». وأوضح الوزير أن قانون الزراعة التعاقدية يدرس فى مجلس الدولة، وأنه تم تطبيق الزراعة التعاقدية على القمح، وسيتم تطبيقه على الذرة قريبا، وأن القانون يمكن المزارعين من التعاقد على منتجاته.

وأشار الوزير إلى أن عدد الطلبات المقدمة من قبل الشركات التى تريد الاستصلاح فى مشروع المليون فدان، تجاوز ٦٠٪ من مساحة المشروع، لافتا إلى أن الوزارة لاتزال تعمل على إنشاء البنية التحتية للمشروع، ووزارتى الاسكان والنقل لاتزال تقوم بمهامها فى إنشاء الطرق والمجمعات السكنية للعاملين بالمشروع.

وأضاف البلتاجى أن العديد من الهيئات الدولية والعربية تقدمت بطلبات الحصول على مساحات مشروع المليون فدان لإنشاء مجمعات صناعية زراعية، وان الحكومة تعمل على رفع العائد من مشروع الاستصلاح بالمليون فدان، بحيث ان يكون المشروع ذا عائد جيد، معلنا عن أن تفاصيل المشروع خلال الربع الأول من العام الحالى.

وأشار الوزير إلى أنه ابتداء من يناير الجارى سيتم تطبيق اقصى عقوبات للتعدى على الاراضى الزراعية تتوافق مع مواد الدستور، على أن تكون غرامة ٥٠٠ ألف جنيه و٦ شهور سجنا، مشيرا إلى أنه فى حالة الاستمرار فى التعديات على الاراضى ستدمر الزراعة الدلتا بعد ١٠٠ عام



الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى