الأخبار

فيديو….أبرزها ضرورة منع الدعاية بدور العبادة.. نشر توصيات مجلس حقوق الإنسان حول الانتخابات

877022877main

 

أوصى المجلس القومى فى بيانه الذى تلاه محمد الدماطى، رئيس وحدة دعم الانتخابات بالمجلس خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده ظهر اليوم الثلاثاء لعرض نتائج عملية مراقبة الاستفتاء على الدستور، بضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة نحو ما تم رصده من شكاوى وانتهاكات، وضرورة وجود آلية للتعامل معها.

كما أوصى أيضا بضرورة أن تتتوافق التشريعات والقوانين الخاصة بالانتخابات مع المعايير الدولية وضرورة التزام مصر بها، وباعتماد نصوص تشريعية وقانونية تمنع استخدام دور العبادة والشعارات الدينية فى الانتخابات.

كان من ضمن التوصيات أيضا اعادة النظر فى توزيع الناخبين على اللجان بما يضمن تحقيق مبدئ تمكين الناخبين من التصويت، في ظل الكثافة العددية على بعض اللجان، مما أدى لانصراف بعض الناخبين بسبب طول فترة الانتظار للدخول إلى اللجان الانتخابية.

كما أوصى أيضا بتنظيم حق مراقبة الانتخابات لمنظمات المجتمع المدنى بشكل قانونى،
والبدء فى تطوير التقنيات الانتخابية، بداية من تنقية الجداول، ومنع تزوير البطاقات الانتخابية.

وأوصى المجلس فى بيانه باتخاذ الاجراءت الادارية التى تمكّن المعاقين من المشاركة ومرعاة اختيار أماكن اقتراع خاصة بالمقعدين، وكذلك التوصل لالية تمكن المكفوفين من الإدلاء بأصواتهم فى سرية تامة، وضرورة إلتزام الدولة بمسئولية تثقيف الناخبين بما يضمن انتخابات نزيهة.

يذكر أن الغرفة المركزية للمجلس قد استقبلت حوالى 1137 شكوى خلال مرحلتي التصويت على الدستور، تم إحالة 927 شكوى منها إلى اللجنة العليا للانتخابات.

 

 

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=t6nIim0D08s&feature=g-all-xit”]

 

بوابة الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى