فن وثقافة

مسيرة شويكار الفنية والأسرية وصور نادرة

رحلت “سيدتي الجميلة” الفنانة القديرة شويكار، عصر اليوم الجمعة، عن عمر ناهز 85 عامًا بعد صراع مع المرض،  ونعت نقابة المهن التمثيلية الفنانة الراحلة، عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” قائلة: “البقاء لله.. تنعي نقابة المهن التمثيلية الفنانة الكبيرة شويكار.. ‫رحم الله الفقيدة وألهم أهلها وجمهورها الصبر والسلوان”.

جاء رحيل الفنانة الكبيرة شويكار صادمًا للوسط الفني الذي لم يكد يفق من صدمة وفاة الفنان القدير سناء شافع، ورغم معاناتها الطويلة مع المرض غير أن الأمل في عودتها للساحة الفنية كان كبيرًا، حيث كثيرًا ما أعربت عن تفاؤلها بالشفاء ورغبتها في العودة إلي الجمهور.

ولدت شويكار في 24 نوفمبر 1938، لأب تركي وأم شركسية، واكتشفها المخرج فطين عبد الوهاب حيث أقنعها بدخول عالم التمثيل، ولمعت في فترة الستينيات بعدد كبير من الأعمال الفنية علي خشبة المسرح وشاشة السينما.

شكلت ثنائيًا ناجحًا مع الفنان فؤاد المهندس، وقدما العديد من الأفلام السينمائية والمسرحيات، وصلت إلي أكثر من 160 عملاً فنيًا، وبعد زواج دام 20 عامًا، انفصلت شويكار عن فؤاد المهندس بهدوء ولم يوضح أي منهما أسباب الطلاق، حيث استحالت حياتهما كزوجين، ووصلا إلي طريق مسدود.

وروي محمد فؤاد المهندس، في لقاء تلفزيوني، الأمر بالقول إنه حزن كثيرًا لذلك هو وشقيقه أحمد ومنة الله ابنة شويكار، ولم يعرف أحد سبب انفصالهما حتي الآن، موضحًا أنه حاول أن يجعل أباه يتراجع عن هذا القرار، لكن المهندس تمسك بقراره.

ولكن ما لا يعرفه البعض أن هذين الزوجين لم تكن حياتهما الزوجية سعيدة، كما كان يبدو عليهما أثناء العمل معًا، حيث عاش الزوجان حياة مليئة بالتوتر والخلافات، بسبب غيرة فؤاد المهندس الشديدة علي شويكار.

وفي عام 1971 تم اختيار الفنان محمد خيري للقيام بدور البطولة مع

الفنانة شويكار في أحد الأفلام، وما أثار غيرة فؤاد المهندس أكثر كون الفنانة شويكار كونت علاقة صداقة قوية مع الفنان محمد خيري، ما تسبب بينهم في خلاف كبير وصل أشده حين حضر الثلاثة إحدي المناسبات الرسمية وجلس محمد خيري علي نفس الطاولة التي جلس عليها الزوجان وانفعل فؤاد المهندس أمام الجميع وغادرا فؤاد وشويكار المكان علي إثره.

واستمرت الخلافات بينهما وكاد الأمر يصل للطلاق عدة مرات، وظلت علاقتهما الزوجية متوترة للغاية بعد هذا الحادث، ثم تم الانفصال عام 1980 أثناء عرض مسرحية “سك علي بناتك”.

 

 

“النشأة والتعليم”

في حي مصر الجديدة نشأت شويكار والتحقت بمدرسة فرنسية حيث كان والدها مولعًا بالشعر وكان نهما للقراءة، بينما كانت والدتها تجيد العزف علي البيانو مما أثر في حياة شويكار، والتي تميزت بجمالها، وفي سن صغير تزوجت من شاب ثري هو المهندس حسن نافع وهي في عمر السادسة عشر، وبعد عام من الزواج أنجبت ابنتها “منة الله” وبعدها أُصيب زوجها بمرض خطير، ووقتها قررت شويكار أن تستكمل دراستها الثانوية قبل أن تصدم بوفاة زوجها.

وأصبحت شويكار أرملة وأم لطفلة وهي في عمر الثامنة عشر، وبعدها بعامين اختارها نادي “سبورتنج” لتتوج بلقب الأم المثالية وهي في عمر العشرين، حيث كانت تعمل وتدرس وتربي ابنتها، إلي أن دخلت مجال التمثيل وتعرفت علي الفنان فؤاد المهندس.

وروت الفنانة الراحلة قصة ارتباطها بالمهندس بالقول إنها بدأت أثناء عرض مسرحية “أنا وهو وهي”، حيث قرر أن يعرض عليها الزواج علي خشبة المسرح، فقال لها “تتجوزيني يا بسكوتة” فردت علي الفور “وماله”.

وحينها بدأت قصة من الحب والنجاح بينهما وأصبحت شويكار أيضاً أما لأولاده من زوجته الأولي، واستمرت قصة حبهما لأكثر من عشرين عامًا من الزواج، وحتي بعد الانفصال ظل الثنائي يؤكد علي الحب، وتقول شويكار عن المهندس: “كان لي الحبيب والصديق والزوج والأخ والمعلم وأعتقد أنني كنت الحب الأول والأخير في حياته، حتي عندما انفصلنا استمرت علاقتنا لآخر لحظة في حياته”.

كما تزوجت شويكار للمرة الثالثة من السيناريست مدحت حسن ولم تتحدث عنه كثيرًا.

 

أدوارها والقدرة علي النوع

وتميزت الفنانة الراحلة علي المستوي الفني بتنوع أدوارها بين الرومانسية والكوميدية، كما نجحت في تقديم الفتاة الأرستقراطية، وتركت بصمة في تقديم الشخصيات الشعبية، فقدمت التراجيديا في “غرام الأسياد” أمام أحمد مظهر وعمر الشريف، و”الباب المفتوح” مع فاتن حمامة و”أمير الدهاء” و”الكرنك“، و”بين القصرين“.
ورغم تراجع أدوارها مع ظهور جيل جديد من النجمات، لكنها لم تغب عن الساحة إطلاقًا وظلت تقدم الأدوار التي تناسب عمرها، كما قبلت أن تظهر كضيفة شرف في العديد من الأعمال، بعد أن كانت بطلة مطلقة فشاركت في فيلم “كشف المستور” مع نبيلة عبيد، و”سعد اليتيم” مع نجلاء فتحي و”أميركا شيكا بيكا” مع محمد فؤاد.

 

وظلت سنوات بعدها بعيدة عن الأضواء قبل أن يقنعها المخرج خالد يوسف بالعودة للسينما، من خلال فيلم “كلمني شكرًا” عام 2009، ومن أشهر أعمالها السينمائية “مطاردة غرامية“، “دنيا البنات“، “جبان في الحب“، “المجانين في نعيم“.

 

وظلت شويكار مرتبطة بشكل وثيق بخشبة المسرح حيث قدمت عشرات الأعمال الناجحة وبينها “السكرتير الفني”، “سك علي بناتك“، “سيدتي الجميلة“، “هالو دولي“، “أنا وهو وهي“، “إنها حقًا عائلة محترمة“.

ولم تغب بصمة الفنانة الراحلة عن الدراما فقدمت “هوانم جاردن سيتي“، “سر علني“، “إمرأة من زمن الحب“، “عيال الجامعة“، وحتي قبل رحيلها بفترة، كثيرًا ما عبرت الفنانة شويكار عن رغبتها في العودة للفن من خلال الإذاعة فقط وليس من خلال الشاشة سواء دراما أو سينما، مشيرة إلي أن هناك بالفعل مفاوضات معها تنتظر تحقيقها علي أرض الواقع، بعدما تري الدور المناسب الذي يشجعها.

غير أن القدر لم يمهل الفنانة الكبيرة المزيد من الوقت لترحل “سيدتي الجميلة” مكتفية بما قدمت من أعمال رائعة.

 

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى