الأخبار

نائب وزير خارجية اليابان يزور المتحف الكبير

44

 

 

التقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الأحد، نائب وزير خارجية اليابان والوفد المرافق له، بحضور وزير الآثار.

وخلال اللقاء، توجه نائب وزير الخارجية الياباني بالتهنئة إلى رئيس الوزراء لتجديد الثقة في تشكيل الحكومة الجديدة، ونجاح الخطوة الثانية من خارطة المستقبل بإختيار رئيس جديد لمصر.

وأكد تقدير بلاده للإدارة الحكيمة لمصر خلال هذه المرحلة والتي تحرص على تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي وإجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها لإتمام بناء مؤسسات الدولة المصرية وعودة دور مصر الحيوي في محيطها الإقليمي.

وقال إن اليابان حريصة على مد جسور التعاون مع مصر في جميع المجالات والاستمرار في تقديم الدعم المالي والفني لمصر للمساهمة في دفع قاطرة التقدم.

وأشار نائب وزير الخارجية الياباني إلى أنه قام أمس بزيارة إلى مشروع المتحف المصري الكبير والتي لمس خلالها اهتمام مصر به بما سيكون له من أهمية كبيرة في الحفاظ على التراث الحضاري والإنساني العريق.

وأكد أهمية إستكمال هذا المشروع بالتعاون معهم في أسرع وقت. 

وقال إنه من المقرر أن يقوم بزيارة إلى الأقصر بما يسهم في كشف الصورة الإيجابية الصحيحة للاستقرار الأمني وتحفيز السائحين اليابانيين على العودة إلى زيارة مصر والتعرف على تراثها وشواطئها ومقاصدها السياحية. 

من ناحية أخرى، قال نائب وزير الخارجية الياباني إن بلاده سوف تقدم قرضا ميسرا لإنشاء مشروع قناطر في ديروط بمحافظة أسيوط.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء أهمية هذه الزيارة في دعم العلاقات الثنائية القوية بين البلدين، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية اليابانية أثمرت خلال العقود الماضية عن العديد من النجاحات من أبرزها كوبري السلام فوق قناة السويس، وبرامج التدريب والتعاون الفني مع هيئة “الجيكا” اليابانية، معبرا عن رغبة مصر في زيادة التواجد الياباني من مستثمرين وسياح خلال الفترة المقبلة ودعم العلاقات بين البلدين في جميع المجالات. 

وقال رئيس الوزراء إن مصر تخوض حربا ضد الإرهاب وستتمكن من الانتصار عليه بإرادة شعبها وتأييد ودعم أصدقائها من دول العالم وعلى رأسهم اليابان.

وأشاد رئيس الوزراء بالدور الذي تقوم به اليابان لحماية التراث في العالم بالمساهمة بقرض لبناء المتحف المصري الكبير، مشيرا إلى أنه قام بالتوجيه بتشكيل لجنة برئاسة وزير الآثار لتقوم بإعداد تقرير عن الخطوات اللازمة لإتمام هذا المشروع بصورة عاجلة لإتخاذ القرارات والتنسيق مع الجانب الياباني في هذا الشأن.

وأكد أنه تم إجراء إصلاحات اقتصادية تراعي العدالة الاجتماعية وبناء شبكة للضمان الاجتماعي، وأن هناك أوجها للتعاون بين البلدين في مجالات مثل الطاقة والنقل والسكك الحديدية وشبكات مترو الأنفاق والتعليم والتدريب الفني.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه من المقرر عقد مؤتمر لشركاء التنمية نهاية العام الجاري، وأن مصر تتطلع لمشاركة اليابان بدور كبير في هذا المؤتمر الذي سيشهد طرح العديد من المشروعات والفرص الاستثمارية في مجالات عدة، والتي يمكن للشركات اليابانية المساهمة فيها لما تتمتع به من خبرة كبيرة وكفاءة فنية عالية

 

صدى البلد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى