الأخبار

الكونجرس الأمريكي يخطط لتكريم السادات

تقدم أربعة أعضاء في الكونجرس الأمريكي، بمشروع قانون إلى مجلس الشيوخ؛ لمنح الرئيس المصري الراحل أنور السادات، وسام الشرف الأعلى، من قِبل الكونجرس الأمريكي؛ بمناسبة مرور مائة عام على عيد ميلاده، الموافق 25 ديسمبر 1918.

يشار إلى أن: الميدالية الذهبية للكونجرس الأمريكي هي الميدالية الأعلى التي يمنحها. وكتب الأعضاء في مشروع القانون: إن هذه الخطوة تأتي احتراما لإنجازات أنور السادات البطولية، ومساهمته الشجاعة نحو صنع السلام في الشرق الأوسط.

وأشار مقدمو مشروع القانون إلى أن: السادات خاطر إلى ما لا نهاية، بشكل شخصي؛ أملا منه في ترسيخ مجتمَع، يستند إلى السلام والدبلوماسية. كان «عزرا فريدلاندر» اليهودي، أحد القائمين على الحدث، الذي اقتُرح فيه على الكونجرس الأمريكي منح وسام شرف للسادات، قال: «الشعب اليهودي مُشتاق لصنع السلام، نحن معنيون، وعلينا أن نهتم بالسعي من أجل السلام».

وحسب «فريدلاندر»: كان أنور السادات أحد كبار الشخصيات في القرن العشرين؛ لأنه غيّر تفكيره بشكل ملحوظ، وهذه خطوة تتطلب جرأة كبيرة. مؤكدا: إن منح ميدالية ذهبية من الكونجرس الأمريكي، ستشجع زعماء آخرين في العالم، لا سيّما في الشرق الأوسط؛ لاتخاذ قراراته خطوة يحتذون بها.

 

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى