اخبار عربية

أبو الغيط يوجه بتقديم دعم مالي عاجل للسودان لمواجهة تداعيات الفيضانات

أعرب أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن تضامن الجامعة الكامل مع السودان ومساندته في جهوده لمواجهة تداعيات السيول والفيضانات التي اجتاحت عددًاً من مناطق البلاد، وتسببت في وفاة عشرات من المواطنين، وتضرر أكثر من نصف مليون شخص وانهيار كلي أو جزئي لأكثر من 100 ألف منزل.
وتقدم «أبو الغيط»، حسبما ذكرته الصفحة الرسمية لجامعة الدول العربية على موقع «فيسبوك»، اليوم الاثنين، بخالص تعازيه لجمهورية السودان، قيادة وحكومة وشعبًا، ولأسر ضحايا هذه الكارثة، متمنيًا الشفاء العاجل للمصابين.
وصرح مصدر مسئول بالأمانة العامة للجامعة بأن «أبو الغيط»، وجه بتقديم دعم مالي عاجل للحكومة السودانية من صندوق دعم الشئون الإنسانية لدى الجامعة العربية لمساعدة الحكومة على مواجهة تداعيات هذه الكارثة، وتوفير الإغاثة للمتضررين من هذه السيول والفيضانات.
وأوضح المصدر أن «أبو الغيط» وجه أيضًا بالعمل نحو سرعة عقد الآلية المشتركة بين الجامعة العربية والجهات المختصة بالشئون الإنسانية في الحكومة السودانية؛ لوضع خطط عاجلة لدعم السودان على الصعيدين الإغاثي والتنموي، واستكمال بحث المشروعات التي يمكن أن تنفذها الجامعة في هذا المضمار في المرحلة المقبلة.
ووصلت صباح أمس الأحد، إلى مطار الخرطوم الدولي طائرتان مصريتان تحملان مساعدات إنسانية (خيام ومواد غذائية) تقدر بــ23 طن ونصف لدعم المتأثرين بالسيول والفيضانات بالسودان، بعد إعلان حالة الطوارئ في مختلف أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر بسبب السيول والفيضانات.
وأعلن مجلس الأمن والدفاع السوداني حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر، كما قرر اعتبار السودان منطقة كوارث طبيعية، وتشكيل لجنة عليا لدرء ومعالجة آثار السيول والفيضانات التي اجتاحت عددا من الولايات السودانية.
وقالت وزارة الداخلية السودانية، إن السيول والفيضانات أودت بحياة 101 شخص وإصابة 46 آخرين.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى