الأخبار

متحدث الحكومة: من المرجح زيادة إصابات كورونا في الشتاء

قال نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزارء، إن فيروس كورونا مازال موجودًا ولم ينته، مشيرًا إلى ضرورة الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الاحترازية بشكل كامل.

وأضاف «سعد» في مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء اليوم الإثنين، أن قرار فتح القاعات كان ينتظره الكثيرون، نظرًا لأن أصحاب القاعات كانوا أكثر الفئات تضررًا من أزمة كورونا، متابعًا: «الفتح بشأن المناطق المكشوفة، لأن لو كورونا انتهت كنا سمحنا بفتح القاعات والمساجد المغلقة».

وأوضح أن القرارات شملت خطة التعايش خلال فصل الشتاء، مضيفًا: «المواطن وسلوكياته والالتزام بالإجراءات الاحترازية هي ما تحدد ما إذا كنا سندخل في موجة ثانية من كورونا مثل بعض الدول، لذا ناقشنا خطة الاستعداد للموجة الثانية».

واستطرد: «في فصل الشتاء لدينا إنفلونزا موسمية وسيكون فيروس كورونا موجودا، لذا سيكون لدى المواطن حالة فزع»، منوهًا بأنه من المرجح أن تزداد أعداد المصابين بكورونا في فصل الشتاء.

وأشار إلى أن قرارات اليوم علمية، جاءت بعد دراسات ونقاشات من وزيرة الصحة واللجنة العلمية لمكافحة كورونا ومستشار الرئيس لشئون الصحة، موضحًا أن العالم توصل منذ فترة طويلة إلى أن الأماكن المكشوفة تقلل من الإصابة بكورونا.

ولفت إلى أن وزيرة الصحة أعلنت عن ضم 320 مستشفى عزل أخرى، مضيفًا أن الدولة تفتح قنوات اتصال مع أبرز الشركات التي تصنع لقاح كورونا.

وذكر أن مصر حصلت على اتفاق مع منظمة الصحة العالمية ضمن أربع دول، للحصول على لقاح كورونا حال توفره، بـ30 مليون جرعة كمرحلة أولى.

وترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، عبر تقنية «الفيديو كونفرانس»، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين.

وأعلن المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، عن اتخاذ اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، حزمة من القرارات الجديدة، يبدأ تنفيذها اعتبارًا من الأسبوع المقبل، وبالتحديد يوم 21 سبتمبر الجاري، ومنها عقد صلوات الجنازة في المساجد، التي لها ساحات فضاء مكشوفة، في غير أوقات الصلوات اليومية، واستئناف إقامة الأفراح بالأماكن المكشوفة، بالمنشآت السياحية والفندقية الحاصلة على شهادة السلامة الصحية، بحد أقصى 300 فرد.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى