اقتصاد

رغم تثبيت «المركزي» الدولار يسجل ارتفاع جنوني

رغم تثبيت البنك المركزى سعر الصرف، إلا أن سعر الدولار فى السوق السوداء، ارتفع فى تعاملات اليوم الأربعاء من جديد، مسجلا 11.50 قرشا للبيع و11.30 قرشا للشراء.
يأتى ذلك، مع استمرار تزايد الطلب على الدولار منذ ثلاثة أيام، فى ظل مساعى بعض التجار والمستوردين، بالإضافة إلى لجوء مواطنين عاديين، لشراء الدولار، مع تزايد الحديث عن خفض جديد للجنيه أمام الدولار، الأمر الذى سبب رفع سعر الدولار فى السوق السوداء خلال تعاملات اليوم الأربعاء.
جاء ذلك، فى ظل تنامى الحديث عن اتجاه البنك المركزى لخفض جديد للجنيه، إلا أن “المركزى” ثبت سعر بيع الدولار فى أول عطاءاته بعد عطلة عيد الفطر المبارك أمس الثلاثاء عند 8.78 جنيه، بخلاف توقعات المتعاملين فى السوق عن اتجاه البنك المركزى للتخفيض.
واستقر سعر الدولار الرسمى ما بين 8.83 جنيه و8.88 جنيه، حيث يسمح البنك المركزى للبنوك بتحريك سعر الدولار فى نطاق 10 قروش فوق سعره .
لكن يشتكى عدد كبير من التجار والمستوردين الذين يسعون لتوفير العملة الصعبة لسد حاجات الاستيراد، من قلة المعروض من العملة الأمريكية فى المصارف الرسمية، الأمر الذى يدفعهم إلى اللجوء للسوق السوداء سواء مكاتب صرافة أو تجار العملة فى المحافظات المختلفة.
شعبة الصرافة بالغرفة التجارية -المسئولة عن مكاتب الصرافة- عاودت التأكيد على أن جميع مكاتب الصرافة فى الجمهورية تنأى بنفسها عن التعامل فى السوق السوداء، وأنها ملتزمة بالضوابط والأسعار التى يضعها البنك المركزى، وهو ما يخالفه وضع السوق مع تأكيد عدد كبير من التجار والمستوردين لجوئهم لمكاتب الصرافة لتوفير الدولار بسعر السوق السوداء.
الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى