اخبار عالمية

الأعشاب الإفريقية.. طوق النجاة للحصول على لقاح مضاد لكورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن بروتوكول جديد يُنظم إجراء اختبارات على أعشاب إفريقية كعلاجات مُحتملة لفيروس كورونا وأمراض أخرى.

ويعد إقرار المنظمة الدولية لهذا البروتوكول_ الأعشاب الإفريقية- تشجيعاً واضحاً على اللجوء إلى أدوية تقليدية في علاج الأمراض المعاصرة، على أن تتم وفق المعايير المُستخدمة في مختبرات الأدوية، كما يُجري خبراء من منظمة الصحة العالمية ومنظمات صحية أفريقية، تجارب سريرية على أدوية عشبية لعلاج المصابين بالفيروس التاجي.

أدوية عشبية

ويُجري خبراء من منظمة الصحة بالشراكة مع خبراء المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها ومفوضية الاتحاد الإفريقي للشؤون الاجتماعية، اختبارات المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على أدوية عشبية لعلاج المصابين بالفيروس التاجي، كما وضع هؤلاء الخبراء ميثاقاً لتأسيس مجلس يُعنى بمراقبة السلامة وجمع البيانات حول هذه الأدوية العشبية.

المرحله الثالثة

وبحسب بيانٍ صادر عن منظمة الصحة، فإنّ “المرحلة الثالثة من الاختبارات السريرية محورية لتقدير سلامة وفعالية المنتجات الطبية الجديدة بشكل كامل”، حسبما ذكر شبكة وقناة “سكاي نيوز”.

طب تقليدي

ونقل البيان عن المدير الإقليمي في منظمة الصحة العالمية بروسبر توموسيمي قوله إن “ظهور كوفيد-19، مثل تفشي فيروس” إيبولا” في غرب أفريقيا، سلط الضوء على الحاجة إلى نظم صحية قوية وسرع برامج البحث والتطوير، بما في ذلك الطب التقليدي”.

ويأتي قرار المنظمة الدولية هذا بعد أشهر من تعرض رئيس مدغشقر أندريه راجولينا، لانتقادات عديدة بسبب محاولاته الترويج لمشروب حمل اسم “كوفيد-أورجانيكس” المُستخلص من نبتة الشيح لعلاج مرض “كوفيد 19″، رغم فعالية النبتة المثبتة في علاج الملاريا.

يُذكر أن مدير منظمة الصحة العالمية في إفريقيا ماتشي ديسو مويتي قد أكد لوسائل إعلامية، في شهر مايو الماضي، التزام الحكومات الإفريقية منذ عام 2000 بإخضاع “العلاجات التقليدية” لنفس التجارب السريرية التي تخضع لها الأدوية الأخرى.

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى