الأخبار

خسائرنا 100 مليون بالمترو

 

240

 

 

قال المهندس على فضالى، رئيس جهاز تشغيل مترو الأنفاق الجديد، إن وزارة النقل لديها رؤية للدفع بقيادات شابة ودماء جديدة، مؤكداً أنه سيسعى خلال الفترة المقبلة لزيادة الإيرادات وتعويض الخسائر التى تجاوزت 100 مليون جنيه. وأضاف فى حواره لـ«الوطن» أنه سيتم فتح محطة السادات من الداخل فقط لربط الخطين الأول بالثانى لتخفيف تكدس الركاب فى محطة الشهداء، كونها محطة الربط الوحيدة فى الوقت الحالى.

■ كيف علمت بقرار تعيينك؟

– أبلغتنى سكرتارية رئيس مجلس إدارة المترو السابق بالتليفون، وذلك بالتزامن مع وصولى البيت بعد أن انتهت إجازتى بسبب أدائى العمرة.

■ من وجهة نظرك ما أسباب إقالة المهندس عبدالله فوزى من رئاسة المترو؟

– أعتقد أن الوزارة لديها رؤية فى الدفع بقيادات شابة ودماء جديدة.

■ هل هناك مخالفات مالية وراء إقالة رئيس المترو؟

– ليس هناك أى مخالفة مالية.

■ قلت إن هناك خسائر مالية تكبدها المترو تجاوزت 100 مليون جنيه فى الفترة السابقة؟

– نعم، لكن هذه الخسائر بسبب انخفاض الإيرادات نتيجة تسرب الركاب من بوابات العبور.

■ أعلنت عن فتح محطتى السادات والجيزة خلال 3 أسابيع؟

– بالفعل سيتم فتح محطة السادات من الداخل فقط لربط الخطين الأول بالثانى لتخفيف تكدس الركاب فى محطة الشهداء كونها محطة الربط الوحيدة فى الوقت الحالى.

تشغيل «السادات» من الداخل والدفع بقطارات مكيفة

■ ما أولويات خطة عملك فى الفترة المقبلة؟

– تحسين وضع الإيرادات لوجود عجز بالميزانية قدره 84 مليون جنيه، حيث سيتم تنفيذ خطة قبل نهاية الشهر الحالى من خلال عمل حملات مكثفة خلال أوقات الذروة الصباحية من الساعة السابعة حتى العاشرة مساء، ومن الساعة الواحدة حتى الخامسة، إضافة إلى الاهتمام بزيادة الإيراد تجارياً من خلال الإعلانات وتأجير المحلات لتدر دخلاً إضافياً للمترو، كما أن لدينا خسارة بالمترو تصل إلى 30% بما يوازى 150 مليون جنيه وبعد تنفيذ الحملات المكثفة على مستوى الـ3 خطوط يمكن خلال عام استرجاع المبلغ المفقود بسبب تسرب الركاب.

■ هل هناك خطة لتحسين وسائل التهوية فى القطارات، خاصة مع دخول فصل الصيف؟

– بدأنا تجارب تشغيل 4 قطارات مكيفة تعمل على الخط الثانى «شبرا الخيمة – المنيب»، وسيتم تفعيل الخدمة أول مايو المقبل، بالتزامن مع افتتاح المرحلة الثانية من الخط الثالث «مصر الجديدة»، وسيتم البدء فى تشغيل قطارين والباقى تباعاً، كما سيتم تزويد المرحلة الأولى بالخط الأول «حلوان – المرج» بعدد من المراوح لتحسين التهوية داخل عربات المترو للركاب لمواجهة حرارة الصيف، إضافة إلى دخول 20 قطاراً مكيفاً بتكلفة 2.3 مليار جنيه ستعمل بالخط الأول.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى