أخبار مصر

فيديو.. رئيس قناة السويس: تأثير محدود لإنشاء خط نفط بين الإمارات وإسرائيل

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن هناك خط نفط بين الإمارات وإسرائيل موجود بين ميناء إيلات بالبحر الأحمر وميناء أشكلون بالبحر المتوسط، مشيرًا إلى أن الخط من الممكن أن ينقل البترول إلى أوروبا.

وأضاف حنفي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الأحد، أن قناة السويس تستحوذ على 66% من إجمالي كميات الخام المحتمل عبورها بها، أي حوالي 107 ملايين طن، مقارنة بـ55 مليون طن في خط إيلات – أشكلون.

ولفت إلى أن تأثير خط النفط بين الإمارات وإسرائيل سيكون موجودًا لكنه محدود، موضحًا أن التنافس بين خط إسرائيل وتجارة أوروبا بلغ حوالي 1.2 مليون حاوية عام 2019.

وأشار رئيس هيئة قناة السويس إلى أن الهيئة تنظر إلى خطة تسويقية وتسعيرية جديدة، ومحور قناة السويس الجديد، لجذب السفن إلى شرق بورسعيد والسخنة، معقبًا: «نضع حلولًا جديدة حال لو زاد الأمر عن الحد التنافسي الذي نقلق منه، لكن الأمور تحت السيطرة حتى الآن».

ونوه إلى أن انتقال البضاعة من الخليج إلى إسرائيل عبر خط «إيلات – أشكلون»، سيؤدي إلى توقف عمل الموانئ التنافسية في السعودية والإمارات وقطر والبحرين وعمان.

وأفادت صحيفة «جلوبس» بأن مسؤولين إسرائيليين أجروا محادثات في الإمارات لإنشاء خط أنابيب نفط يمتد عبر السعودية وصولًا إلى ميناء إيلات عبر البحر الأحمر، ومنه إلى ميناء أشكلون.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى