الأخبار

الشركات الأمريكية تبدي ارتياحها

 

101

 

عرض الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال لقاءاته في نيويورك، مع أعضاء غرفة التجارة الأمريكية، ومجلس الأعمال للتفاهم الدولي “آفاق”، نمو الاقتصاد المصري وخطط اصلاحه ورؤية القيادة السياسية طويلة المدى ومدى وجود خطة اجتماعية إلى جانب الخطط الاقتصادية.

وقال أشرف سالمان، وزير الاستثمار، في تصريحات للصحفيين ،على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الحالية لنيويورك، إن “الرئيس السيسي عرض برنامج الحكومة بوضوح شديد أمام الشركات الامريكية، التى أبدت ارتياحها لأنها تستمع لأول مرة من رئيس جمهورية مصر العربية، عن البرنامج الاقتصادي المصري بتفاصيله، ومدته، والأرقام التي تم تحقيقها حتى الآن، بالإضافة إلى مشروع قناة السويس والمشروعات الكبرى التي بدأت تطرح في مصر وهو ما من شأنه أن يساعد على دفع عجلة النمو وتحقيق التنمية المستدامة”.

واعتبر وزير الاستثمار، أن “الشركات الأمريكية كانت مبهورة بعرض الرئيس السيسي للنقاط التفصيلية للاقتصاد المصري والنقاط التفصيلية للمشروعات الكبري، كما أبدت الشركات الأمريكية فخرها واستعجابها إزاء ثقة الرئيس السيسي في الشعب المصري وثقة الشعب المصري فيه”.

وقال الوزير، إن “طرح شهادات استثمار قناة السويس الجديدة واكتمال جمع أموالها البالغ ٦٤ مليار جنيه في ثمانية أيام يُعد طرحًا غير مسبوق حتي في العالم، حيث لم يحدث أن تم جمع ما يقرب من عشرة مليارات دولار وغلق الباب في هذه المدة القصيرة”.

وأشار إلى أن الشركات الأمريكية ترى في البدء في حفر قناة السويس، وتطوير منطقة القناة التزامًا كاملاً من جانب الحكومة المصرية للبناء من اجل التنمية، لافتًا الى أن البرنامج الذي طرحه الرئيس ليس برنامجًا سيتم البدء في تنفيذه بل بدأ تنفيذه بالفعل منذ أربعة شهور.

واوضح وزير الاستثمار، أن العديد من الشركات الأمريكية طلبت بعد هذه اللقاءات الجلوس مع المسؤولين المصريين المعنيين ومنها شركات عالمية فى مجال توليد الكهرباء استجابت لخطة الحكومة المصرية بشأن الطاقة، خلال السنوات الخمس القادمة، وأبدت اهتمامها بإقامة محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في مصر. وبحثوا كل الإجراءات المتعلقة باتفاقية تعريفة التغذية واتفاقية شراء الكهرباء وضمانة وزارة المالية على الكهرباء.

وأضاف أن هذه الشركات قررت النزول إلى مصر، يوم ٣٠ سبتمبر الجاري، لتقديم طلبات للبدء في إقامة محطات للطاقة الشمسية.

وأوضح وزير الاستثمار، أن شركات عالمية مثل (كوكا كولا وبيبسي) أبدوا قلقهم من ضريبة القيمة المضافة، ولكن المسؤولين المصريين لا يزالون يدرسون هذه الضريبة وآثارها على المجتمع ، لافتًا إلى أن برنامج الرئيس السيسي ليس اقتصاديًا فقط ولكنه أيضًا اجتماعي يأخذ في الاعتبار أثر الإجراءات الاقتصادية على المجتمع وأثره على التضخم.


الشروق

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى