الأخبار

تؤكد حرصها على تعزيز العلاقات مع لبنان والعالم العربي

 

 

107

 

أكدت الصين حرصها على دعم العلاقات مع العالم العربي بما فيه لبنان، خاصة في ضوء مبادرة “طريق الحرير البحري”، الذي يربط بين دول شرق آسيا وغربها، والعالم العربي، وكذلك من خلال مؤتمر رجال الأعمال الصينيين والعرب الذي يعقد بعد شهرين في بيروت.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، اليوم الأربعاء، المبعوث الخاص لشئون الإصلاحات لمجلس الأمن الدبلوماسي الصيني “وو سيكه” يرافقه القائم بأعمال السفارة الصينية، والوفد المرافق.

وقال “سيكه”، في تصريح بعد اللقاء: “لقد تحدثنا عن كيفية دفع العلاقات الثنائية السياسية والثقافية والاقتصادية بين الصين ولبنان، البلدين الصديقين في مجالات مختلفة”، مشيرًا إلى أن هناك أيضاً تعاوناً وتنسيقاً بين البلدين في الشئون الاقليمية والدولية.

وأضاف: “منذ عام ونصف طرح الجانب الصيني مبادرة (طريق الحرير البحرية)”، موضحًا أن الصين تهتم بهذا الاقتراح الذي يربط بين دول شرق آسيا الوسطى وغربها، والعالم العربي.

وقال إن طريق الحرير البرية والبحرية تلتقي في غرب آسيا ولذلك فإن لبنان والعالم العربي هما ملتقى لهذا الحزام والطريق، ولذلك نحن نعتبر أنّ لبنان والعالم العربي هما شريكان طبيعيان واستراتيجيان، ولهذا فإنّ الصين مستعدة لأن تدعم المزيد من التعاون في هذا المجال لكي ترتقي علاقة التعاون بين الجانبين الى مستوى جديد.

وأشار إلى أنّه سيعقد بعد نحو شهرين من هذا العام مؤتمر لرجال الأعمال الصينيين والعرب، وسيشكّل فرصة جيدة لدفع هذا التعاون قدماً.

على صعيد الأزمة السورية، قال: إن الصين تتفهم وضع الجانب اللبناني في هذا الشأن وقدمت مساعدات إنسانية، ولقد عبّرت للوزير باسيل عن أن الصين مستعدة لأن تستمر في تقديم الدعم للبنان في هذا الإطار.

وأضاف أننا نبذل الجهود سويا لحل القضايا الساخنة عن طريق المفاوضات لتحقيق الحل السياسي، هذا ما تتمناه الصين، وهناك تنسيق مع لبنان وجامعة الدول العربية في هذا الشأن.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى