منوعات

طرح أول عقار بديل حيوي لعلاج مرضى سرطان الدم في مصر

أعلنت الجمعية المصرية لأمراض السرطان (ECS) بالتعاون مع إحدي شركات الأدوية العالمية، عن طرح أول عقار مثيل (بديل) حيوي، والذي يستخدم في علاج أورام الغدد الليمفاوية ولوكيميا الدم المزمن، وهما من أكثر أنواع سرطان الدم انتشارا.
وقال الدكتور محمد عبد المعطي سمرة، أستاذ ورئيس قسم طب الأورام وأمراض الدم بالمعهد القومي للأورام جامعة القاهرة: “بينما تصنف أورام الغدد الليمفاوية (NHL) في المرتبة العاشرة لدى الرجال، والثانية عشر بالنسبة للسيدات من حيث ترتيب أنواع السرطان الأكثر انتشارا حول العالم، فإن خطورة التشخيص بهذا المرض في مصر تعتبر أعلى مقارنة بالمعدلات العالمية، حيث تعد أورام الغدد الليمفاوية ثالث أكثر أنواع السرطان انتشارا في مصر.
وأكد عبدالمعطي، أن طرح هذا الدواء الجديد اليوم يحمل بشرى سارة للعديد من المرضى المصريين الذين لم يكن متاحا لهم الحصول على هذا العلاج الضروري.
ولفت عبد المعطي إلي أن الدواء يعد معيار أساسي في نظام الرعاية الصحية والخط الأول للعلاج من العديد من أنواع سرطان الدم، ولذلك فإن الموافقة على أول عقار مثيل حيوي في مصر يساعد في توفير بديل علاجي يكون متوافر دائما أمام المزيد من المرضى بأسعار معقولة وبنفس درجة فاعلية الدواء المرجعي.
وأشار إلى أن من مزايا الأدوية الحيوية المثيلة أنها تساهم في تقليل العبء على ميزانية الرعاية الصحية، مما يتيح الفرصة لتوفير التمويل اللازم وتوجيهه لعلاج أمراض أخرى، وبالتالي دعم استدامة نظام الرعاية الصحية في مصر وتوفير العلاجات الفعالة أمام مزيد من المرضى في ذات الوقت.
وقال الدكتور حمدي عبد العظيم، أستاذ علاج الأورام بطب القاهرة، إن المثائل الحيوية هي بديل الأدوية الحيوية والمعروفة باسم “الأدوية الحيوية المرجعية”، وهذه الأدوية الحيوية أساسية في علاج العديد من أمراض السرطان بما في ذلك أورام الغدد الليمفاوية (NHL)، ولكن يصعب توافرها نظرا لتكلفتها المرتفعة وهو ما يمثل تحديا اقتصاديا كبيرا حتى لدى الدول المتقدمة.
ولفت عبدالعظيم، إلي أنه طبقا لأحدث التقارير الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، يجد الملايين من المرضى صعوبة في الحصول على العلاجات الضرورية باستمرار، ولذلك شاهدنا على مدار السنوات القليلة الماضية إنتاج العديد من الأدوية الحيوية البديلة والتي تكون لها نفس درجة الأمان والفعالية مقارنة بالأدوية الحيوية المرجعية.
وتابع: يعد هذا العقار إحدى هذه الأدوية الحيوية البديلة الفعالة وأحد أولى البدائل الحيوية المعتمدة في علاج أورام الغدد الليمفاوية، بعدما أثبتت الدراسات بما لا يدع مجالا للشك سلامته وفعاليته في علاج مرضى أورام الغدد الليمفاوية، لافتا إلي أنه ساهم استخدام عقار المثيل الحيوي في تخفيض إجمالي النفقات العلاجية الخاصة بأورام الغدد الليمفاوية بنحو يقارب 40% مقارنة باستخدام العقار الحيوي المرجعي.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى