فن وثقافة

ورحل المحارب العجوز.. شون كونري Sean Connery إنجليزي الهوية والتمثيل

السير طوماس شون كونري صاحب أشهر أداء لشخصية العميل البريطاني جيمس بوند، تلك الشخصية التي أداها في سبعة أفلام في حقبة الستينات، والتي أداى نجاحه في ادائها إلى تحول إسم شون كونري Sean Connery إلى جيمس بوند، وكأن المتابع تناسى الإسم الحقيقي للفنان الراحل وظن أنه يؤدي سيرة ذاتية لشخصيته الحقيقية.

ولد شون كونريSean Connery  في 25 أغسطس 1930 وتوفي في 31 أكتوبر 2020 عن عمر ناهز الـ 90 عامًا، وهو من أصل إسكتلندي وحمل الجنسية الإنجليزية.
إشتهر شون كونري بأداء دور المحارب الرزين، خاصة تلك الشخصية التي اداها في آخر أعماله قبل الإعتزال، فيلم عصبة السادة الخارقة The League of Extraordinary Gentlemen الذي أنتج عام 2003، وأدى شون كونري Sean Connery  فيه شخصية ألان كواترمين، أكبر مغامر بالعالم فريقا من الأبطال فوق العادة لم ير العالم مثيلاً لهم.

ورغم أن شون كونري Sean Connery كان تجاوز وقتها الـ 70 عامًا، وظهر في الفيلم بنفس العمر تقريبًا إلا ان حرصه على أداء المحارب صاحب الأداء الإنجليزي الهادئ في القتال مكنه من أداء الشخصية بشكل مذهل، حتى أنه كان أكثر الفريق إقناعًا رغم أن أكبرهم سنًا كان يصغره بعشرات السنين، ولكن هويته الإنجليزي ومسيرته التي برع فيها في تقديم الطابع الإنجليزي توجت مسيرته بالنجاح.

الجدير بالذكر ان اشتهر شون كونري Sean Connery بأداء دور العميل البريطاني جيمس بوند في سنوات الستينيات، وهو أول من أدى هذا الدور، في العديد من الأفلام منها (أًصبع الذهب، كرة الرعد، الدكتور نو ومن روسيا مع حبي، ان تعيش مرتين فقط، الألماس يبقى إلى الابد).

وإضافة إلى فيلم مارني الكلاسيكي سنة 1964 مع المخرج العالمي الفريد هيتشكوك وافلام اخرى مثل اسم الوردة سنة 1986 وبعيدا عن اللمس 1987 وانديانا جونز 1989مع هارسون فورد ومطاردة أكتوبر الحمراء 1990 والصخرة 1996 الذي ارجع امجاد شون كونري، وقد اعتزل التمثيل سنة 2003 وكان اخر افلامه فيلم عصبة السادة الخارقة نال جائزة الاوسكار عن دور أفضل ممثل مساعد في فيلم بعيدا عن اللمس سنة 1988،حاز على أكثر من 30 جائزة عالمية، قلد وسام الفروسية سنة 1999 من قبل الملكة البريطانية أليزابيت الثانية، اختير سنة 1989 كأكثر الرجال إثارة على قيد الحياة.

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى