اخبار عالمية

جون زغبى لـ”بوابة الأهرام”: بايدن يحتاج فقط إلى نيفادا للفوز بالانتخابات بعد فوزه بويسكونسن و ميتشجان

أكد دكتور جون زغبى ، المفكر السياسي وأحد أهم خبراء استطلاعات الرأي، ومستشار سابق بجامعة هارفرد، أن مرشح الحزب الديمقراطى جو بايدن يحتاج للفوز فى ثلاث ولايات لحسم الانتخابات والحصول على ٢٧٠ صوتا من أصوات المجمع الانتخابى وهى ويسكونسن (و التى تمتلك عشر أصوات فى المجمع الانتخابى ) و ميتشجان (و لديها ١٨ صوتا ) و نيفادا (و لديها ٦ أصوات) ، و بذلك يحصل على ٢٧٢ صوتا، و لكن المرشح الجمهورى دونالد ترامب يحتاج للفوز فى أربع ولايات من الخمس المتبقية وهى ويسكنسون و ميتشجان و نيفادا و نورث كارولينا و لديها ١٥ صوتا فى المجمع الانتخابى وبنسلفانيا و لديها عشرين صوتا، مشيرًا إلى أن عدد باقى الأصوات فى بنسلفانيا قد يستغرق حتى بعد غد الجمعة نظرا لأنه لايزال هناك مليون صوت لم يتم عده فى تلك الولاية وحدها.

وأشار في حديث خاص لـ”بوابة الأهرام”، أن بايدن حصل حتى الأن على أكثر من ٥٠٪‏ من الأصوات الشعبية و لكن المهم هو تصويت المجمع الانتخابى و الحصول على ٢٧٠ صوتا حيث حصلت هيلارى كلينتون عام ٢٠١٦ على أصوات شعبية أكثر من ترامب باثنين ونصف فى المائة ولكنها فشلت فى الحصول على العدد المطلوب من أصوات المجمع الاتنخابى.

وأوضح دكتور جون زغبى ، والذى أمضى العقود الأربعة الماضية كأحد أكثر منظمي استطلاعات الرأي دقة في العالم ، حيث أجرى أعمالًا في 80 دولة، أن بايدن فاز فى الأصوات المبكرة التى بلغت حوالى مائة مليون بنسبة ١٧٪‏ أكثر من ترامب و لكن ترامب نجح فى معادلة الأمر بسبب تصويت العديد له فى يوم الانتخابات الرسمى أمس الثلاثاء، متوقعا أن يتم اللجوء لإعادة عد الأصوات فى ولايات من الخمس الأمر الذى سيؤدى لتأجيل إعلان النتيجة لأكثر من الجمعة القادمة، واصفا الأمر بأنه بمثابة فوضى.

وتوقع د. جون زغبى أن يطلب أيا من الجانبين إعادة عد الأصوات فى عدة ولايات حيث يستطيع أيا من الجانبين تقديم طلب لإعادة عد الأصوات فى أى ولاية وهو ما قد يتم خاصة فى الولايات المتأرجحة خاصة لو أن نسبة فرق الأصوات صغيرة مثل ١او ٢٪‏.

أشار إلى أن هناك تحد كبير حاليا خاصة وأن ترامب شكك فى نزاهة الانتخابات وهو أمر غير مسبوق كما أن حشد بعض المليشيات فى مقابل حشد تجمع أرواح السود مهمة (black lives matter ) أمر قد ينظر بصدام و مشاكل أمنية ولم تساعد تصريحات ترامب أمس واليوم فى تهدئة الأمور، فإن عدم استعداد المرشحين وأتباعهم لقبول النتيجة و الخسارة أمر مقلق.

و حول إمكانية تدخل المحكمة العليا قال إنها تتدخل عندما يكون هناك انتهاك للحقوق ولكن ذلك لم يحدث حتى الآن، ومن الطبيعي أن يتم عد الأصوات كلها لأن غير ذلك سيثير مشاعر الغضب و يشعر الأمريكيين أن أصواتهم ليست ذَات قيمة.

ولفت إلى انه من المهم إعادة بناء وحدة الشعب الأمريكى بدلا من الانقسام الحالى خاصة أن الكونجرس والرئاسة كانوا منقسمين بشكل كبير مؤخرا.

وحول ما إذا كان سيحدث تسليم سلس للسلطة فى حالة خسارة ترامب ، قال إنه لا أحد يعرف ذلك وربما يصبح الأمر معقدا وربما يرفع الأمر للمحكمة العليا لحسم الخلاف، ودائما ما كان الخاسر يقبل بخسارته و يتعاون من الرئيس المنتخب لأننا نظام ديمقراطى لكن تصريحات ترامب الأخيرة تثير القلق، الأمر الذى قد يؤدى لتأجيل إعلان النتيجة النهائية وتحديد الفائز لبعض الوقت.

وردا على سؤال لـ”بوابة الأهرام” حول ما إذا كان انتخاب بايدن يعنى أن الشعور بالغضب لدى الشعب الأمريكى من سير الأمور فى عالم السياسة وهو ما أدى لانتخاب باراك أوباما و من بعده ترامب قد هدأ قليلا، أشار أن هناك بالفعل شعور كبير بالغضب و قد استغل ترامب ذلك الغضب لدى الأغلبية الصامتة لصالحه سواء فى انتخابات ٢٠١٦ أو الانتخابات الحالية كما استغل غضب أصحاب نظرية التفوق للعرق الأبيض.

و أكد د. جون زغبى أن استطلاعات الرأى التى أجرتها مؤسسة زغبى الإستراتيجية لاستطلاعات الرأى أول نوفمبر، أشار أن ترامب حصل على أصوات أعلى لدى الفئة التى أكدت أن بناء الاقتصاد أهم قبل معالجة كورونا، كما حصل على أصوات أعلى من بايدن لدى الفئة التى ذكرت أن الأهم هو وجود زعيم قوى لأمريكا و كذلك حصل على أصوات أكثر ب١١٪‏ لدى من ذكر أن إنفاذ القانون والنظام أهم الموضوعات، مضيفا أن بايدن فاز بنسبة ٩١٪‏ لدى من ذكر أن المساواة العرقية أهم موضوع و كذلك حصل على أصوات اعلى بنسبة ٢٠٪‏ لدى من ذكروا أن أهم الموضوعات التى يجب أن يتعامل معها الرئيس القادم هى معالجة كورونا والتى تأتى قبل بناء الاقتصاد، وكذلك حصل بايدن إلى أصوات أعلى لدى من ذكر أنه من المهم أن يكون للرئيس القادم قدرة أفضل على الحكم على الأمور وأن يسعى لتوحيد الأمة.

وأكد ردا على سؤال أن نسبة ٥٪‏ فقط من الأمريكيين لم يحددوا لمن سيصوّتون حتى أيام قبل الانتخابات وقد حصل ترامب من تلك النسبة على ٥١٪‏ بينما حصل بايدن على ٤٤٪‏ فقط من الأشخاص الذين حددوا لمن سيصوّتون فى الأسابيع الأخيرة بينما زادت نسبة ترامب إلى ٦٤٪‏ فى من حددوا فى الأسبوع الأخير فقط لمن سيصوّتون، مشيرا إلى أن الديمقراطيين عليهم أن يراجعوا نفسهم وخطابهم الذى ربما لم يكن مقنعا لهؤلاء المصوتين و أن يدرسوا أسباب عدم فوزهم أيضا فى بعض المقاعد بمجلس النواب و الشيوخ فى الانتخابات الحالية.

و اشار دكتور جون زغبى أن بايدن حصل على ٤٩٪‏ من أصوات الرجال وهى نسبة أفضل من هيلارى كلينتون فى انتخابات عام ٢٠١٦ بينما حصل بايدن إلى ٥٧٪‏ من أصوات النساء وهى نسبة أيضًا أفضل من هيلارى، بينما حصل بايدن إلى ٤٧٪‏ من أصوات الرجال و ٤٢٪‏ من أصوات النساء، فى حين حصل على ٥٥٪‏ من أصوات البيض فى مقابل ٤٣٪‏ ل بايدن .
و يوضح ان بايدن فاز باصوات السود بنسبة ٨٧٪‏ وحصل ترامب على ١١٪‏ فقط كما حصل بايدن على اصوات اللاتينو بنسبة ٦٧٪ وحصل ترامب على ٣١٪‏ فقط ، كما حصل بايدن على ٦٤٪‏ من اصوات الشباب 

بوابة الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى