اقتصاد

أسعار الذهب في مصر تتراجع 30 جنيها خلال أسبوع

انخفضت أسعار الذهب فى السوق المحلية بمصر 30 جنيها خلال الأسبوع الماضي، بسبب تراجع المعدن الأصفر عالميا.
وسجل سعر الجرام عيار 21 الأكثر مبيعا في مصر نحو 818 جنيها اليوم، مقابل 848 جنيها بداية تعاملات الأسبوع الماضي، وفق نادي نجيب سكرتير شعبة المشغولات الذهبية بغرفة القاهرة التجارية سابقا.
وبحسب نجيب، تراجع سعر جرام الذهب عيار 18 ليصل إلى 701 جنيها مقابل 726 جنيها، كما هبط سعر الجرام عيار 24 ليسجل نحو 934 جنيها مقابل 964 جنيها، كما هبط الجنيه الذهب 240 جنيها ليصل إلى 6536 جنيها.
ومنذ بداية العام الحالي، يواصل الذهب صعوده محلياً مع إقبال المستثمرين على شراء المعدن الأصفر باعتباره الملاذ الآمن، وسط مخاوف من تداعيات فيروس كورونا، علاوة على الاضطرابات السياسية التي عانت منها المنطقة مؤخرا.
وأوضح نجيب أن الأسعار العالمية تراجعت بسبب طرح المستثمرين اطنان كبيرة من الذهب للبيع، مما أدى إلى انخفاض سعره بسبب زيادة المعروض منه.
وتتأثر أسعار الذهب في السوق المحلية بمصر، بالتغير الذي تشهده الأسعار عالميا، بالإضافة إلى تذبذب سعر الدولار الذي يؤدي إلى تغير سعر الذهب المحلي، فكلما ارتفع سعر العملة الخضراء زادت أسعار المعدن الأصفر.
وزاد الذهب محليا فى مصر ما يزيد عن 45% منذ بداية العام الجاري.
فيما استقر الذهب عالميا، مدعومة بمخاوف حيال التبعات الاقتصادية الناجمة عن تصاعد حالات الإصابة بكوفيد-19، لكن المعدن الأصفر يتجه صوب تكبد أول خسارة أسبوعية منذ سبتمبر إذ دعمت الآمال في لقاح الأصول مرتفعة المخاطر في وقت سابق من الأسبوع الجاري.
وبحسب رويترز، وصعد الذهب في التعاملات الفورية 0.2% إلى 1879.11 دولار للأوقية، وفي الأسبوع انخفض الذهب 3.7 %، وربحت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 % إلى 1877.10 دولار.
وأدت المخاوف المحتملة من كورونا إلى اتجاه المستثمرين لشراء الملاذات الآمنة، وهو ما دفع أسعار الذهب للارتفاع المستمر، حيث يُعتبر أداة استثمارية آمنة في أوقات الضبابية السياسية والاقتصادية.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة عند 24.22 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 0.7 % إلى 885.60 دولار، بينما صعد البلاديوم 0.5 % إلى 2342.45 دولار.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى