منوعات

بالفيديو.. خبير تغذية يقدم نصائح لتقوية المناعة وحماية الجسم من كورونا

قال الدكتور أحمد النقراشي، أخصائي التغذية العلاجية، إن وضع أزمة انتشار فيروس كورونا في أوروبا تفاقم، منوهًا بأن أعداد الإصابات في مصر بدأت تتزايد.

وأضاف، في حوار لفضائية «التليفزيون المصري»، اليوم الجمعة، أن جهاز المناعة هو أفضل طريقة للتعامل مع فيروس كورونا في هذه الفترة وبخاصة أن العالم لم يكتشف أي لقاح للفيروس حتى الآن.

وتابع: «جهاز المناعة هو حائط الصد الوحيد، وبالتالي يجب الحفاظ عليه والاهتمام بالتغذية لحماية الجسم من المرض، فبعض المرضى لا تظهر عليهم الأعراض مثل الرشح أو العطس بسبب قوة جهازهم المناعي بينما يصاب آخرون بكل الأعراض بسبب ضعف جهازهم المناعي».

واستطرد: «هناك شقين في جهاز المناعة، الأول غذائي والثاني يتعلق بالعادات، وبالنسبة إلى الطعام فإن هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات مفيدة للجهاز المناعي مثل فيتامين سي الموجود في الحمضيات والأوراق الخضراء وفيتامين د ويمكن أن يحصل عليه الجسم من خلال تناول الأسماك ومنتجات الألبان، أما الزنك فهو موجود في كل القشريات البحرية والمشروم».

وأكد أهمية أن تكون العادات الغذائية معتدلة، ليصبح 80% منها خضراوات وفواكه و20% منتجات حيوانية، على أن تكون الأسماك ثم الدواجن ثم اللحوم هي الأكثر تناولا على مستوى المنتجات الحيوانية، إضافة إلى أنه يجب الحرص على تناول طبق سلطة في وجبة الغذاء، على أن يحتوي على الفلفل لأنه غني بفيتامين سي.

وأوضح، أنه يجب الحفاظ على النوم من 6 إلى 8 ساعات بشكل متواصل دون تقطع في فترة الليل بسبب وجود إنزيمات وهرمونات لا تفرز إلا في فترة النهار وعندما ينام الإنسان في هذه الفترة فإن إفرازها يكون ضعيفًا جدًا، كما يجب الحرص على تناول المياه، لأنها تحفظ مناعة الجسم وتحميه من الجلطات ومشاكل القلب وتساعد في خسارة الجسم، أي يجب تناول ما يتراوح بين لتري إلى 3 لترات من المياه بشكل موزع طوال ساعات اليوم بمعدل كوب ماء قدره 300 مملي كل ساعة.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى