أخبار مصر

من يدير القاعدة بعد تسريب أنباء وفاة الظواهري والمصري؟

في الآونة الأخيرة، تحدث عدد من وسائل الإعلام عن وفاة قائد تنظيم القاعدة أيمن الظواهري بمرض نادر، بالإضافة إلى ورود أنباء عن مقتل الرجل الثاني في التنظيم الإرهابي “أبو محمد المصري” في عملية عسكرية أشرف عليها عملاء إسرائيليون في إيران.

وبحسب صحيفة «The Voice Of America»، أكد المسؤولون الأمريكيون أن تنظيم القاعدة رغم أنه لا يزال يمثل تهديدا إلا أنه في تراجع شديد وفي حالة ضعف.

وقال كبير مسؤولي مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية الأمريكية ناثان سيلز، إن تنظيم القاعدة قد انهار بشكل كبير نتيجة للجهود الأمريكية.

وأضاف: “أعتقد أن القاعدة على وشك الانتهاء بلا شك.. لقد قتلنا كادرهم القيادي الرفيع على مدى السنوات العشرين الماضية”، مشيراً إلى “أسامة بن لادن”.

مقتل أبو محمد المصري والظواهري

وبحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، كشف مسؤولون في أجهزة الاستخبارات الأمريكية أن عملاء إسرائيليين قتلوا ثاني أعلى قيادي في تنظيم القاعدة “أبو محمد المصري” في إيران قبل ثلاثة أشهر في شوارع طهران على أيدي شخصين كانا على دراجة نارية، وبالتحديد يوم 7 أغسطس الماضي.

كذلك أشارت تقارير إخبارية وصفحات لنشطاء وصحفيين غير مؤكدة تفيد بوفاة زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، قبل شهر بسبب المرض.

بدورها، قالت مديرة موقع «سايت»، المختص باخبار التنظيمات المتطرفة: ” تناقلت أنباء غير مؤكدة، خبر وفاة أيمن الظواهري، الذي شغل منصب زعيم القاعدة منذ مقتل أسامة بن لادن عام 2011، بسبب المرض قبل شهر”.

ولكن لم يعلن تنظيم القاعدة الإرهابي عن خبر وفاة أيمن الظواهري، رسميا حتى الآن.

ضربات متتالية

كما أعلنت المخابرات الأفغانية الشهر الماضي، عن مقتل “حسام عبد الرؤوف” وشهرته “أبو محسن المصري”، الذي يعتبر العقل المدبر البارز للقاعدة في شبه القارة الهندية.

زعيم القاعدة الجديد

وأشار مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين إلي أم قدرة تنظيم القاعدة على إلحاق الضرر تراجعت، مشيراً إلي أن القاعدة غير قادرة على توجيه هجوم معقد وواسع النطاق ضد الولايات المتحدة بسبب الضغط الذي فرضته عليها.

وأكد أوبراين، أنه لم يعد الاهتمام بمن يقود تنظيم القاعدة، لافتا إلي أن التنظيم اليوم، أقل بقليل مما كان عليه الأمر قبل عقدين من الزمن.

بوابة فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى