الأخبار

توافر رصيد من “الفكة” يكفي احتياجات البلاد

114

قالت وزارة المالية، اليوم الخميس، إن تقرير أداء مصلحة سك العملة في العشرة أشهر الأولى من العام المالي الحالي كشف عن توافر رصيد من العملات المعدنية فئات الجنيه والخمسين قرشا والـ25 قرشا لدى مصلحة سك العملة.

وأضافت المالية، في بيان اطلعت عليه أصوات مصرية، أن إجمالي انتاج المصلحة من العملات في الفترة من أول يوليو 2014 وحتى نهاية أبريل الماضي بلغ ما قيمته نحو 54 مليون جنيه، يضاف لها رصيد بقيمة 34.43 مليون جنيه، ليصل الإجمالي إلى 88.43 مليون جنيه.

ونقل بيان المالية عن عبد الحميد لطفي رئيس مصلحة سك العملة قوله إن كميات الجنيه المعدني التي طرحت بالأسواق خلال العشرة أشهر الماضية بلغت نحو 20.640 مليون جنيه، كما تم طرح 32.605 مليون جنيه من فئة الخمسين قرشا، و10.445 مليونا من فئة الـ25 قرشا.

وأشار لطفي إلى أن شهر أغسطس الماضي سجل أعلى معدل شهري لطرح عملات معدنية من فئة الجنيه بقيمة 6.370 مليون جنيه يليه يوليو الماضي برصيد 2.570 مليون جنيه ثم مارس الماضي برصيد 2.292 مليون جنيه، في حين جاء شهر ديسمبر 2014 في آخر القائمة برصيد 840 ألف جنيه فقط.

وأرجع رئيس مصلحة سك العملة هذا التذبذب في كميات الطرح إلى الضوابط التي تراعيها وزارة المالية بحيث يتم الطرح وفق الاحتياجات الفعلية للأسواق بحيث لا تحدث أزمة فكة أو فائض كبير بالعملات المعدنية.

وقال لطفي إن مصلحة سك العملة تنسق مع البنك المركزي لتوفير احتياجات الدولة خلال ثلاث سنوات قادمة بعد احتساب معدلات الزيادة في الاحتياجات.

 

أصوات مصرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى