الأخبار

«المصير المجهول» لخدمات الجيل الرابع في مصر

11

 

الشركات تنتظر طرح تراخيص الـ4G خلال 2016.. ونيوزيلندا وسنغافورة ورومانيا أعلى سرعات للإنترنت المحمول في العالم

لم يتوقف الحديث خلال الساعات الماضية حول خدمات الـ4G “الجيل الرابع”، التي تنوي وزارة الاتصالات طرحها خلال عام 2016، وفقا لما صرح به وزير الاتصالات المهندس ياسر القاضي، خلال معرض “كايرو آي سي تي” الذي انتهت مدته أمس الأربعاء.

وجاءت تصريحات الوزير عقب إعلان شركات المحمول الثلاثة المشاركة بالمعرض استعدادها بشكل عملي لتقديم خدمات الجيل الرابع في السوق المصري، وأن كل ما ينتظرونه فقط هو الاعلان عن طرح تراخيص للجيل الجديد، حيث كان الشعار الرئيسي لشركة فودافون داخل المعرض، اتاحة تجربة خدمات الجيل الرابع للزوار، بالاضافة لتقديمها خدمة جديدة تمكن المستخدمين لشبكة فودافون من استقبال خدمات الجيل الرابع بعد تغيير الشريحة القديمة بأخرى حديثة تتوافق مع الجيل الرابع.

وحول خدمات الجيل الرابع، قال عصام المهندس أحمد عصام الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر، إن المواطن سيستفيد من هذا الأمر، حيث سيحصل على سرعات فائقة للإنترنت وجودة أفضل للصوت، مشيرًا إلى أن زيادة أعداد مستخدمي المحمول أدى لاحتدام المنافسة السعرية، وقال “الآن أصبحت المنافسة ترتكز على القيمة المضافة وجودة الخدمة.

“الجيل الرابع” هو أحد أجيال الاتصالات اللاسلكية ويصل بسرعات الإنترنت إلى أعلى من 100 ميجابايت للثانية الواحدة، ويعد تطوراً لمعايير الجيل الثال والجيل الثاني، ويمكن لنظام الـ4G ترقية شبكات الاتصالات الحالية، ويُتَوقَّع أن يوفر حلاً شاملا وآمنا على بروتوكول الإنترنت حيث تقدم المرافق مثل الصوت والبيانات والوسائط المتعددة المتدفقة إلى المستخدمين على قاعدة “أي زمان ومكان”، وبمعدلات بيانات أعلى بكثير مقارنة بالأجيال السابقة.

وقال وزير الاتصالات المهندس ياسر القاضي، إن العام المقبل سيشهد زيادة كبيرة في استثمارات قطاع الاتصالات، بما في ذلك طرح خدمات الجيل الرابع، والذي يتوقف حالياً على إتاحة ترددات جديدة، وهو ما تعمل عليه الوزارة حاليا لإتاحة الترددات للجيل الرابع خلال الربع الأول أو الثاني للعام المقبل، موضحاً أن “ترددات الجيل الرابع سيتم طرحها عبر مزايدة علنية أمام جميع الشركات، عقب دراسة هذا الأمر مع الشركات لمعرفة احتياجاتهم”.

وقدمت شركة اتصالات مصر، خلال المعرض نماذج لخدمات الجيل الرابع 4G ، مؤكدة أن خبرتها في اتاحة أحدث التكنولوجيا للمحمول، ستمنحها الريادة في السوق المصري لتقديم خدمات الجيل الرابع، خاصة وأن اتصالات مصر كانت أول من يطلق شبكات الجيل الثالث في مصر، ومن المتوقع ان توفر الـ4G سرعات تتجاوز 100 ميجابت/الثانية، خاصة فيما يتعلق بتنزيل ورفع البيانات ومشاهدة الأفلام ذات الوضوح العالي، والتمتع بألعاب الكترونية تفاعلية عبر الانترنت، وكذلك استخدام التطبيقات الاجتماعية وغيرها من التطبيقات التي تتطلب سرعات عالية.
فيما أكد المهندس حاز متولي الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات مصر، أن خدمات الجيل الرابع ستعمل على تحسين اقتصاديات نقل البيانات ومستوى السرعة للعميل بشكل متزايد، وقال “حجم سوق المحمول في 2007 بلغ 17 مليار جنيها، في حين يبلغ الآن نحو 35 مليار جنيها، وهذا دليل على مدى النمو المتزايد الذي يشهده هذا القطاع”.

ومنذ أكثر من عامين وقامت بعض الشركات المقدمة لتقنيات الجيل الرابع مثل اريكسون باجراء تجارب عملية داخل القرية الذكية، فيما بدأت دول عربية تقديم خدمات الجيل الرابع فعلياً منها على سبيل المثال الإمارات، بينما لا تزال شبكات المحمول في مصر تعاني من ضعف الجودة بشكل ملحوظ، وهو ما يرجعه مسئولون بالشركات الى نقص الترددات احياناً، وإلى عوامل أخرى مختلفة.

من جانبه طالب إيف جوتيه الرئيس التنفيذي لشركة موبينيل، الحكومة المصرية باتخاذ خطوات سريعة نحو طرح تراخيص الجيل الرابع، وقال “خدمات 4G باتت مسألة حياة أو موت، ونحن في موبينيل قادرون على تقديم الخدمة فور طرحها، مشيرا إلى أن الحصول على ترخيص الجيل الرابع سيتيح للشركات تقديم المزيد من العروض التي تحقق طموح عملائها.

في الوقت الذي يشير تقرير شركة OpenSignal “متخصصة في رسم خرائط التغطية اللاسلكية ومصادر البيانات” أن خدمات شبكات الجيل الرابع 4G/LTE التي انتشرت قبل عدة سنوات ما تزال تعتمد في سرعتها ونموذجيتها وتغطية الشبكات بشكل كبير على بلد الإقامة، مشيرة الى ازدياد كبير في سرعة شبكات الجيل الرابع على مستوى العالم، بحيث تبدو سرعة اتصال تبلغ 20 ميجابت في الثانية شائعة جداً حالياً.

ويعود السبب بشكل جزئي إلى إدخال تقنيات LTE المتقدمة، والتي تبنتها الكثير من الدول ولو في وقت متأخر ولكنها بدءت توفر سرعات انترنت أفضل، في حين أظهر التقرير أن بعض الدول التي كانت سابقاً في الطليعة ما زالت متأخرة بسبب عدم دعمها للتقنيات الجديدة.

ويشير التقرير إلى تجاوز شبكات الجيل الرابع 4G/LTE بشكل سهل لشبكات النطاق العريض واي فاي النموذجية المقدمة عبر أسهلاك الهاتف، حيث تقدم شبكات الجيل الرابع 4G/LTE سرعة اتصال بشكل متوسط تبلغ 12.6 ميجابت في الثانية، وهي أسرع من شبكات الجيل الثالث 3G والتي تقدم سرعة اتصال بشكل متوسط تبلغ 3.2 ميجابت في الثانية، وهي أسرع من اتصال واي فاي الضعيف مقارنةً بها الذي يقدم سرعة اتصال تبلغ 5 ميجابت في الثانية، مع الإشارة إلى اختلاف سرعات النطاق العريض وفقاً للمنطقة الإقليمية مما يؤدي إلى اختلاف في معدل السرعة.

أعلى 5 دول من ناحية السرعة:

نيوزيلندا 36 ميجابت في الثانية
سنغافورة 33 ميجابت في الثانية
رومانيا 30 ميجابت في الثانية
كوريا الجنوبية 29 ميجابت في الثانية
الدنمارك 26 ميجابت في الثانية

تتصدر نيوزيلندا الجدول باعتبارها البلد الذي يملك أسرع شبكات LTE على الرغم من انها لم تقدم خدمة شبكات الجيل الرابع 4G/LTE إلا قبل عامين.

ويظهر التقرير ان البلدان في آسيا عموماً تقدم أفضل أداء على الرغم من التنافسية القوية مع الدول الأوروبية، ومن المثير للاهتمام تمكن كوريا الجنوبية من مضاعفة سرعة LTE في العام الماضي وذلك بفضل إدخال تكنولوجيا تجميع النواقل.

وتبلغ السرعة النموذجية في أوروبا حوالي 20 ميجابت في الثانية، بينما تقدم الهند سرعة تبلغ حوالي 10 ميجابت في الثانية وهي تشهد ازدياد في استخدام تقنية LTE، في حين أن دول استخدمت التقنية منذ زمن مثل الولايات المتحدة واليابان والسويد وألمانيا لا تتواجد في قائمة أعلى 5 بلدان من ناحية السرعة.

أعلى 5 دول من ناحية أفضل تغطية:

كوريا الجنوبية 97٪
اليابان 90٪
هونغ كونغ 86٪
الكويت 86٪
سنغافورة 84٪

ويشير التقرير إلى أن التغطية لا تقل أهمية عن السرعة حيث أن تقديم سرعة أكبر تعتمد على قوة التغطية وانتشارها، ولم تقم شركة OpenSignal بحساب النتائج بناءً على التغطية الجغرافية ضمن الدولة فقط بل قدمت النتائج وفق حسابات تغطية الاتصال لجميع المستخدمين في نفس الوقت ضمن جميع أرجاء الدولة مع الأخذ بالاعتبار قوة الإشارة الداخلية أيضاً.

ويظهر التقرير وجود نتائج قوية وخاصة بالنسبة للدول الآسيوية كما يظهر ان نيوزيلندا أعلى دولة في العالم من ناحية السرعة لم تتواجد في قائمة التغطية وذلك بسبب تغطيتها 51% فقط من مجمل الدولة، وكذلك الأمر بالنسبة لدول مثل المملكة المتحدة والهند التي تقدم تغطية بنسبة 50% فقط.

وتمكنت الولايات المتحدة من تقديم خدمة أفضل من كثير من الدول، حيث قدمت اتصال LTE لعملائها بنسبة 78% على الرغم من أن شبكة سبرينت الأمريكية لم تقدم سوى 64%، في حين أن دول مثل هولندا قدمت 80% وفرنسا 47% وأسوء تغطية محمول يمكن وجودها هي في إندونيسيا حيث قدم مزود الخدمة Axiata’s XL تغطية تبلغ 19% في نفس الوقت.

أعلى 5 دول «مزودي خدمة» من ناحية السرعة:

Starhub سنغافورة 38 ميجابت في الثانية
Vodafone رومانيا 36 ميجابت في الثانية
TCD الدنمارك 35 ميجابت في الثانية
Olleh كوريا الجنوبية 34 ميجابت في الثانية
SingTel سنغافورة 32 ميجابت في الثانية

ويظهر التقرير وجود سنغافورة في قائمة أفضل شركات مزودي الخدمة عن طريق تواجد اثنين من مزودي الخدمة بالإضافة لحصول أوروبا على اثنين من أسرع مزودي الخدمة الأوائل، ويظهر التقرير أن أسرع مزودي خدمة في الولايات المتحدة هما T-Mobile وVerizon بسرعة تبلغ حوالي 12 ميجابت في الثانية لكل منهما.

 

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى