الأخبار

”ميكانيكا” الأزهر هتتعاد

 

270

 

فرحة ارتسمت أعلى وجه الطالب ”أحمد” عقب انتهائه من امتحانه ”الميكانيكا” بمعهد السنبلاوين الازهري بنين، لسهولة الامتحان الفرعي من مادة الرياضيات للقسم العلمي، لترتسم تلك الفرحة على وجه الطالب ”محمود” الطالب بمعهد البدرشين الثانوية بنين أمام نفس ورقة الامتحان لما فيه من سهولة، لكن فرحة الميكانيكا لم تدم طويلًا، فالأزهر الشريف اتخذ قرار بإعادة امتحان الميكانيكا مرة أخرى بعد تسريبه، وبعد أداء الطلاب له.

”الامتحان هيتعاد” .. سمعها ”محمود حسب الله” الطالب من البدرشين بالجيزة، عبر الهاتف عقب انتهائه من الإمتحان من زميله، بعد معرفته للخبر من التلفزيون، وإعادته مرة أخري، لتحال فرحة الطالب إلى مضايقة و”زهقت خلاص والله من المذاكرة ومن الامتحانات”، ليضيف الطالب أن صعوبة استذكار المواد الأزهرية لا ينقصها عبء الإعادة.

”الامتحان كان سهل وكنت متوقع الدرجة النهائية” .. يقول ”محمود” ذو السابعة عشر عامًا إنه سمع عن أمر التسريب قبيل الإمتحان، لكنه لم يراه، وسمع من زملائه إن الصفحة عبر موقع التواصل ”فيسبوك” التي سربت الإمتحان تم إغلاقها، قبل ان يصل الامتحان إلى يد الطلاب، ويقول ”إحنا عندنا 17 مادة هنجيب منين وقت لمذاكرة المواد؟”.

”اعمل اللي عليك السنة دي وربنا يعدلها لك” ..كلمات واسى بها والدا ”محمود” بعد معرفتهما لخبر إعادة الامتحان، خاصًة إن ”الميكانيكا” ليس الامتحان الوحيد في طريق الثانوية الأزهرية الذي سيتم إعادته، فإمتحان ”التفاضل” أيضًا تم إلغاؤه، لكن دون أن يؤدي الطلاب فيه الإمتحان، وسحب أوراق الإجابة من الطلاب، يقول ”محمود” ”إحنا بنذاكر طول الليل والنهار، ووسط ظروف البلد الصعبة، ومجموعات بناخدها عشان نحصل المواد، ياريت المسؤولين يراعوا ربنا فينا”.

حالة الضيق تشارك فيها الطالب ”أحمد معوض” من السنبلاوين بالدقهلية، عقب الغاء مادة ”الميكانيكا” إثر انتهائه من الامتحان، يومان كاملة بلياليها قضاهم الطالب الأزهري لمذاكرة المادة، مع دعاء من والدته بأن يجعل له الله الامتحان سهلًا، فاستجاب الله لها ”الحمد لله الامتحان كان سهل”، لكن لا الطالب ولا أهله كانا يتوقعا أمر الإعادة.

لم يعلم ”معوض” أمر التسريب بإمتحان ”الميكانيكا” من قبل أدائه الامتحان، عشرة شهور ظل فيها الطالب يستذكر الدروس ويحضر المجموعات والحصص بالمعهد، على أمل أن يلحق بكلية الهندسة مثل أغلب طلاب الشعبة العلمية بالثانوية الأزهرية، أو طب الأسنان، ليواجه الطالب مع أعباء المذاكرة عبء إعادة الامتحان.

”مفيش امتحان النهاردة” .. قرار من مشرف اللجنة سمعه ”معوض” بعد استلام أوراق مادة ”التفاضل” قبل استلام الأسئلة، ليعرف أن الامتحان ملغى بعد تسريبه، لكن ”الميكانيكا” سيتم إعادتها بعد انتهاء الامتحان، ليقول ”معوض” ”لسة هنذاكر تاني” ليضيف أن الأزمة إن تلك المواد لن يمتحنها مفردة، وإنما مع مواد أخرى صعبة وتحتاج وقت لمذاكرتها، وهى ”التفسير والصرف”.

”إحنا بنحافظ على الطلبة” ..هكذا رد الدكتور ”عباس شومان” وكيل الأزهر الشريف، وصاحب قرار إلغاء مادة الميكانيكا بعد تسريب الأسئلة، ليقول في تصريح لـ”مصراوي” إن إعادة الامتحان ستكون في صالح الطلبة – بحسب رأيه-، ليقول أن الامتحان سيتم إعادته وامتحان التفاضل مع كلا من امتحاني التفسير والصرف.

ويضيف ”شومان” إنه تم إلقاء القبض على ثلاثة أشخاص قاموا بتسريب الامتحان عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبًا بمعاقبة من ثبتت مسئوليته عن التسريب.

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى