منافس «واتساب».. كل ما تريد معرفته عن تطبيق «سيجنال»

12 يناير 2021, 2:01 م

أثار تطبيق التراسل الفوري “واتساب”، المملوك لشركة فيسبوك، موجة غضب عارمة، بعد أن أعلن عن آخر تحديثاته بشأن سياسة الخصوصية.

وجاء رد الفعل عنيف من قبل العديد من المستخدمين بسبب المخاوف التي تتعلق بالخصوصية، مما دفع الكثيرون إلى البحث عن بدائل لتطبيق واتساب، أكثر حفاظا للخصوصية، وحماية للبيانات.

وقرر عدد من مستخدمي “واتساب” حذف حساباتهم والانتقال إلى تطبيق “سيجنال”، وقد ارتفعت شعبية “Signal”، حيث قام أكثر من 100،000 مستخدم بتثبيت التطبيق عبر متاجر التطبيقات في Apple وGoogle خلال اليومين الماضيين، وفقًا لشركة تحليلات البيانات Sensor Tower.

وقالت Sensor Tower، إن عمليات التثبيت الجديدة لتطبيق واتساب تراجعت بنسبة 11٪ في الأيام السبعة الأولى من عام 2021 مقارنة بالأسبوع السابق، لكن ذلك لا يزال يقدر بـ10.5 مليون تنزيل على مستوى العالم.

 

 

 

 

ونشر موقع “ماشابل”، أهم معلومات عن التطبيق كما يلي:

هو تطبيق مجاني للمراسلة والتحدث الصوتي يركز على الخصوصية، ويمكنك استخدامه على الهواتف الذكية سواء “آيفون” أو “أندرويد” وكذلك عبر نسخة لسطح المكتب، وكل ما تحتاجه من أجل الانضمام إليه هو كتابة رقم هاتفك.

ويمكنك من خلال التطبيق إرسال رسائل نصية أو إجراء مكالمات صوتية أو مكالمات فيديو مع الأصدقاء، سواء كان ذلك على أساس فردي أو في مجموعات، واستخدام الرموز التعبيرية “إيموجي” أو الملصقات كما هو الحال في التطبيقات الأخرى.

هل تطبيق “سيجنال” آمن؟

يتم تشفير الاتصالات على “سيجنال” من طرف إلى طرف، وهو ما يعني أن الأشخاص الموجودين في الرسائل فقط هم من يمكنهم رؤية محتواها ولا تستطيع الشركة المطورة نفسها، بل وينطبق الأمر كذلك على حزم الملصقات التي تحصل على تشفير خاص بها.

وفي ديسمبر 2020، أعلن تطبيق “سيجنال” عن إطلاق ميزة جديدة، وهي التشفير من البداية إلى النهاية لمحادثات الصوت والفيديو للمجموعات.

والتشفير ميزة جديدة لمحادثات تطبيق “سيجنال”، بفضل هذه الميزة الجديدة يمكن لما يصل إلى 5 مشاركين التواصل بأمان، وفقا لموقع “web.archive”.

وعند الرغبة في بدء مؤتمر فيديو صغير، يتم فتح مجموعة الدردشة المعنية، ثم الضغط على زر “Videochat” في الأعلى، وسيتلقى جميع أعضاء المجموعة الآخرين رسالة بعد ذلك تشير إلى بدء مكالمة جماعية.

ماذا عن خصوصية “سيجنال”؟

خصوصية “سيجنال” تتجاوز حقيقة أن محتوى رسائلك مشفر، كما يتيح لك خيار ضبط رسائلك بحيث تختفي بعد بعض الأطر الزمنية، إضافة إلى ذلك فإن “سيجنال” لا يجمع أي بيانات تقريبا عن مستخدميه، والمعلومات الوحيدة التي توفرها للتطبيق هي رقم هاتفك.

كما تعمل الشركة المطورة له على طريقة لفصل ذلك عن استخدامه، عن طريق إنشاء خوادم اتصال مشفرة، وإذا طلبت الشرطة من التطبيق الحصول على بيانات بعض مستخدميها فإنها ترد عليها وبصدق أنه ليس لديها بيانات لكي تسلمها لها.

ويرجع جزء من سبب عدم جمع “سيجنال” للبيانات، هو أنه منظمة غير ربحية وليست شركة هادفة للربح، وليس لديها إعلانات، لذلك لا يوجد حافز لتتبع المستخدمين، وعوضا من ذلك فإنه يتم تمويلها من خلال المنح والمستثمرين من القطاع الخاص.

أخبار اليوم

(Visited 14 times, 1 visits today)