الأخبار

سوزان مبارك تظهر في جناح “مكتبة الأسرة”..

36

 

فوجئ رواد معرض القاهرة الدولي للكتاب فى جناح «مكتبة الأسرة» أمس، بصورة سوزان مبارك على الغلاف الخلفى لعدد كبير من إصدارات السلسلة، مصحوبة بعبارات عن «آمالها وطموحاتها لمكتبة الأسرة فى السنوات المقبلة»، على الرغم من صدور قرار وزارى من وزير الثقافة عام 2011 برفع صورة «سوزان» من كل المطبوعات وعدم ربطها بإصدارات «المكتبة».

ومع أن أسعار مجموعة الكتب التى تحمل صورة «سوزان» لا تتعدى 3 جنيهات للكتاب، فإن عددا غير قليل من جمهور المعرض هذه الدورة عزفوا عن شراء هذه الكتب «تضامناً مع أسر شهداء الثورة التى اندلعت قبل 4 أعوام لإسقاط مبارك وكل ما يمت له بصلة»، على حد قولهم.

وأعربت منى سيد، وهى والدة أحد شهداء ثورة 25 يناير تصادف وجودها فى المعرض أمس، عن غضبها وتعجبها من وجود مثل هذه المطبوعات بالمعرض بعد 4 سنوات من رحيل مبارك حتى وإن كانت تلك الكتب طُبعت قبل ثورة 25 يناير».

وقالت «منى» لـ«الوطن» إن «أبسط ما يمكن عمله هو أن يغير القائمون على مكتبة الأسرة غلاف المجموعة، وهو أمر لن يكلف هيئة الكتاب شيئاً، خصوصاً أنها تمتلك المطابع، وحسب علمى فقد تم رصد ميزانية قدرها 18 مليون جنيه لإعادة إحياء مشروع مكتبة الأسرة من جديد، فكان أقل تقدير لمشاعر أسر شهداء الثورة هو ألا نجبرهم على إعادة صور سوزان مبارك إلى منازلهم، خاصة أن هذه المطبوعات والتى تتنوع ما بين أدب الطفل والسيرة الذاتية والشعر وكتب العلوم والمترجمات منتشرة بجناح الهيئة».

وأضافت «منى»: «وكأنه تحد لنا نحن أهالى الشهداء أن تكون هناك مجموعة من المطبوعات تتضمن كلمة سوزان على الغلاف الخارجى، حيث يبدو أنها تصر على العودة إلى الحياة من جديد بعد 4 أعوام من سقوط النظام».

من جانبه، قال محيى الدين عبدالمجيد، مسئول «مكتبة الأسرة» بالمعرض، إنه «على الرغم من رفضه لفساد مبارك فإن المكتبة تُعد من أهم وأكبر إنجازات عصره، وليس من الإنصاف أن نمحو اسم سوزان منها، علماً بأن بعض هذه المطبوعات قديمة ومن المتعذر تغيير الغلاف الخاص بها».

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى