فن وثقافة

زي النهاردة.. 6 سنوات على رحيل وجه القمر فاتن حمامة

عندما فازت بمسابقة أجمل طفلة في مصر أرسل والدها صورة لها إلى المخرج محمد كريم الذي كان يبحث عن طفلة تقوم بالتمثيل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في فيلم “يوم سعيد” 1940، وأصبح المخرج محمد كريم مقتنعًا بموهبة الطفلة فاتن حمامة، التي رحلت فى مثل هذا اليوم عام 2015 ـ فوقَّع عقد احتكار مع والدها أحمد حمامة ليضمن مشاركتها في أعماله السينمائية القادمة خاصة بعد نجاح يوم سعيد وتعليق الجمهور على أداء فاتن حمامة فيه.

وبعد 4 سنوات استدعاها نفس المخرج مرة ثانية لأداء دور أمام محمد عبد الوهاب في فيلم “رصاصة في القلب” عام 1944، ولأن والدها كان مقتنعًا بموهبتها أيدها فى خطواتها فالتحقت بالمعهد العالي للتمثيل عام 1946.

اكتشف الفنان يوسف وهبي موهبة الفنانة الناشئة وعرض عليها تمثيل دور ابنته في فيلم “ملاك الرحمة” (1946)، وكان عمرها آنذاك 15 سنة فقط، وبدأ اهتمام النقاد والمخرجين بها، واشتركت مرة أخرى في التمثيل إلى جانب يوسف وهبي في فيلم “كرسي الاعتراف” (1949)، وفي نفس السنة قامت بدور البطولة في الفيلمين “اليتيمتين” و”ست البيت” (1949)، وحققت هذه الأفلام نجاحًا عاليًا على صعيد شباك التذاكر.

في ذكرى مولد كوثر شفيق .. كيف أنقذت فاتن حمامة زوجة طليقها عز الدين ذو الفقار بعد رحيله

فى أفلام الأربعينيات ظهرت فاتن حمامة في 30 فيلمًا، وكان المخرجون يسندون لها دور الفتاة المسكينة البريئة، ولكن كل هذا تغير مع بداية الخمسينيات حيث بدأت في الخمسينيات ونتيجة التوجه العام في السينما المصرية نحو الواقعية بتجسيد شخصيات أقرب إلى الواقع ففي فيلم “صراع في الوادي” عام 1954 جسدت شخصية مختلفة لابنة الباشا فلم تكن تلك الابنة السطحية لرجل ثري وإنما كانت متعاطفة مع الفقراء.

وفي فيلم “الأستاذة فاطمة” عام 1952 مثلت دور طالبة في كلية الحقوق من عائلة متوسطة وكانت تؤمن أن للنساء دورًا يماثل دور الرجال في المجتمع، وفي فيلم “إمبراطورية ميم” عام 1972 مثلت دور الأم التي كانت مسئولة عن عائلتها في ظل غياب الأب، وفي فيلم “أريد حلا” جسدت دور امرأة متحضرة تحاول أن يعاملها القانون بالمساواة مع الرجل، وفي عام 1988 قدمت مع المخرج خيري بشارة فيلم “يوم حلو يوم مر” ولعبت فيه دور أرملة في عصر الانفتاح والمبادئ المتقلبة.


من الأفلام التى قدمتها فاتن حمامة والتى تزيد عن 100 فيلم “لك يوم يا ظالم للمخرج صلاح أبو سيف، كما شاركت فى أول أفلام يوسف شاهين فى السينما وهو “الله معنا” الذى منع عرضه فى بادئ الأمر بسبب صورة محمد نجيب فى خلفية التصوير، ثم كان فيلم صراع فى الوادى الذى نالت عنه العديد من الجوائز، فيلم دعاء الكروان ونهر الحب، لا وقت للحب، موعد مع السعادة، الخيط الرفيع، امبراطورية ميم، لا تطفئ الشمس عن قصة إحسان عبد القدوس”.


تزوجت فاتن حمامة ثلاث مرات، كانت الأولى في عام 1947 حيث تزوجت من المخرج عز الدين ذو الفقار أثناء تصوير فيلم أبو زيد الهلالي عام 1947 فى وقت زادت فيه الشائعات عن علاقتها بيوسف وهبى ، وأسسا معًا شركة إنتاج سينمائية قامت بإنتاج فيلم موعد مع الحياة عام 1954 وكان هذا الفيلم سبب إطلاق النقاد لقب سيدة الشاشة العربية عليها.. انتهت العلاقة مع ذو الفقار بالطلاق عام 1954 وتزوجت عام 1955 من الفنان عمر الشريف، وكان الزوج الثالث الدكتور محمد عبد الوهاب وامتد زواجهما أربعين عاما حتى رحلت.

بوابة فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى