الأخبار

البرادعي يطالب الدول العربية بالحوار المباشر مع إيران وتركيا

قال الدكتور محمد البرادعي، المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن الحروب تؤدي إلى تفاقم الصراعات ولا تحلها، مؤكدا حل الأزمة بين الدول العربية وإيران وتركيا بالحوار المباشر لا بالنزاع.

وكتب محمد البرادعي تغريدة على تويتر قال فيها: “الحروب تُفاقم الصراعات ولا تحلها (الحرب العراقية- الإيرانية وحروب الخليج مثالًا)، كلما تعقدت الصراعات ازدادت الحاجة للحوار (كوريا وأمريكا مثالًا) أعلم حجم النزاع بين دول عربية وإيران وتركيا وهذا في رأيي يحتم مفاوضات مباشرة قد تجنبنا مواجهة مدمرة لحساب الغير، ماذا سنخسر من المحاولة؟”.

وكان البرادعي كتب في تغريدة سابقة: “لدينا في العالم العربي كارثة إنسانية بشعة واستقطاب مدمر فيما بيننا وكذلك مع جيراننا، الكل يعلم أن الصراعات متشابكة وأن الاقتتال سيفاقم المأساة وأنه لاحل سوى بالحوار، هل فكرنا أن نجلس جميعا معًا وأيضا مع تركيا وإيران ونطرح جميع  الخلافات؟ دون ذلك هل لدينا رؤية تبعدنا عن حافة الهاوية؟”.

يذكر أن هناك أزمة متفاقمة بين الدول العربية وإيران، بعد تدخل الأخيرة في عدد من الدول العربية، خاصة اليمن ولبنان وسوريا والعراق، بالإضافة للتدخل التركي في سورية بالاستيلاء على عفرين.

البرادعي يطالب الدول العربية بالحوار المباشر مع إيران وتركيا
فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى