بينها «الدائري» و4 محاور على النيل.. طرق وكباري ترى النور في 2021

22 فبراير 2021, 4:23 م

«تسهيل حياة المواطن».. أولوية لدى وزارة النقل في مشروعاتها الجديدة التي تنفذها بجميع القطاعات، وخاصة قطاع الطرق والكباري الذي ينال اهتمامًا بالغًا من وزير النقل الفريق كامل الوزير.

وتستهدف جولات الوزير المستمرة تفقد مستجدات مشروعات تنفيذ الطرق الجديد على مستوى الجمهورية، وكذلك محاور النيل التي تخطط الوزارة لإنشاء 21 محورًا جديدًا، بينها 14 محورًا في صعيد مصر بتكلفة 18.5 مليار جنيه لربط الجنوب بشبكة الطرق شرق وغرب النيل وتسهيل تنقل المواطنين.

مؤشر الطرق
ونظرًا لاحتلال مصر مراكز متقدمة في جودة الطرق على لمؤشرات العالمية، بعد القفز 90 مركزا فى الترتيب العالمي لمؤشر جودة الطرق، تواصل وزارة النقل إنشاء طرق ومحاور جديدة لتسهيل حياة المواطنين.

لذلك، تسلط «بوابة أخبار اليوم» الضوء على أبرز مشروعات الطرق والكباري الجاهزة للافتتاح خلال العام الجاري 2021.

محاور النيل
انتهت هيئة الطرق والكباري من إنشاء 4 محاور على نهر النيل بصعيد مصر، وهي محور كلابشة، الذي يبلغ طوله 23 كم وعرضه 21 م، ويتسع بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه، ويشمل محور كلابشة 14 عملا صناعيًا (9 كباري- 5 أنفاق) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصاريف بتكلفة 1.050مليار جنيه، كما يربط الطريق الصحراوي الغربي بطريق (القاهرة – أسوان) الزراعي الغربي.

وكذلك محور قوص الذي من المقرر افتتاحه قريبًا، حيث يبلغ طول المحور 19 كم وعرضه 21 مترا، وتم تنفيذه بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه، ويتضمن على 30 عملاً صناعياً (15 كوبري و 15 نفق) منها 6 كباري رئيسية بتقاطع المحور مع كل من (الطريق الصحراوي الشرقي- نهر النيل- ترعة الكلابية بالطريق الزراعي القاهرة /أسوان- الطريق الزراعي الغربي- السكة الحديد- الطريق الصحراوي الغربي) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصاريف، ويساهم في ربط طريق القاهرة أسوان الصحراوي والطريق الزراعي والطريق الصحراوي الغربي عابراً نهر النيل شمال مدينة قوص.

أيضا سيتم افتتاح محور سمالوط، الذي يبلغ طوله 24 كم وعرضه 21 مترًا، ويشتمل على 47 عملًا صناعيًا، منها 30 كوبري أهمها “كوبري التقاطع مع الطريق الصحراوي الشرقي، كوبري أعلى نهر النيل، كوبري أعلى ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة – أسوان والطريق الزراعي الغربي ، كوبري أعلى الطريق الصحراوي الغربي، و17 نفقًا لتفادي التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، فضلا عن محور عدلي منصور بمحافظة بني سويف، الذي يصل طوله 4.5 كم، ويربط طريق الكريمات الصحراوي الشرقي بطريق القاهرة أسوان الزراعي الغربي وطريق بني سويف الفيوم.

الطريق الدائري
من المقرر أن يشهد العام الجديد 2021  افتتاح أعمال التطوير بالطريق الدائري، الذي يتم توسعته إلى 7 حارات بكل اتجاه بدلًا من كونه 4 حاليًا.


ويشمل الطريق الدائري 136 عملًا صناعيًا، منها 25 كوبري رئيسي و46 علوي و63 نفقًا، بجانب 2 كوبري على النيل، ومن المقرر الانتهاء منه خلال نهاية عام 2021.

ويشهد الطريق الدائري الانتهاء من أعمال إنشاء كوبرى أعلى نفق سعد الدين الشاذلي، وجارى الانتهاء من إنشاء طريق داعم فى المسافة من سعد الدين الشاذلى حتى المرج بواقع 3 حارات إضافية بكل اتجاه، وتوسعة جميع الكبارى في هذه المسافة.

كما يتم صيانة ورفع كفاءة طبقات الرصف من تقاطع إسكندرية الزراعي إلى محور 26 يوليو بطول 15 كم، إضافة إلى المسافة من المريوطية حتى الأوتوستراد بطول 12 كم، حيث تمت أعمال نقل المرافق وأعمال تطوير وتوسعة الطريق ليصبح 7 حارات لكل اتجاه بدلا من 4 حارات.

وتقدمت أعمال تطوير تقاطع الطريق مع الاوتوستراد حيث تتم أعمال توسعة كوبرى الأوتوستراد والمطالع والمنازل التى تربط الكوبرى بطريق الاوتوستراد، كما تتواصل الأعمال على مدار الساعة لسرعة الإنجاز في هذا المشروع الحيوي الهام الذي يعتبر أهم المحاور المرورية بالقاهرة الكبرى، حيث يمر عليه مايقرب من 213 ألف سيارة يوميًا.

طريق الصعيد الغربي
وزادت معدلات التنفيذ في تطوير طريق الصعيد الغربي، حيث يتم إنشاء 6 حارات به، وحارة أخرى للنقل الثقيل، ومن المخطط الانتهاء من تطويره خلال أواخر العام الجاري أو أوائل العام المقبل.

ويشهد طريق الصعيد الغربي أعمال وتطوير وتوسعة المرحلة الثانية بطول 52 كم في المسافة من ديروط حتى المنيا، حيث يتم تنفيذ المشروع ليصبح 3 حارات في كل اتجاه بعرض رصف 12.90 متر، وإنشاء طريق للشاحنات 3 حارات اسفلتي لاتجاه أسيوط بعرض رصف 11 متر و2 حارة خرساني لاتجاه القاهرة بعرض رصف 9 متر.

كما يتم إنشاء 5 أنفاق، حيث تم تقسيم العمل بالمرحلة الثانية من المشروع من المنيا إلى ديروط إلى 8 شركات لتنفيذ أعمال الأتربة و5 شركات لتنفيذ أعمال الرصف.

وتنفذ أعمال المرحلة الأولى من الطريق في المسافة من القاهرة إلى المنيا بطول 230 كم التي وبلغت نسبة تنفيذها 96.5 %، والتي تشمل تطوير وتوسعة الطريق ليصبح 3 حارات فى كل اتجاه بعرض رصف 12 متراً، وإنشاء طريق أسفلتي للشاحنات يضم 3 حارات في اتجاه أسيوط بعرض رصف 11 متراً، وطريق خرساني يضم حارتين في اتجاه القاهرة بعرض رصف 9 متر لتحمل الشاحنات الثقيلة القادمة من المحاجر والصعيد إلى القاهرة، فضلاً عن إنشاء 21 عملاً صناعياً بواقع 5 كبارى و16 نفقا.

ويدخل ضمن المشروع القومي للطرق الذي يبلغ إجمالي أطواله ٧٠٠٠ كم بتكلفة تقديرية 175 مليار جنيه والذي بدأ تنفيذه منذ عام 2014، وأن القيادة السياسية صدقت على إنهاء تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي وامتداده حتى ارقين بطول 1155 كم خلال 4 سنوات بتكلفة 26 مليار جنيه على 4 مراحل هي المرحلة الأولى الجاري العمل بها في المسافة من تقاطع مع طريق الفيوم حتى المنيا بطول 230 كم والتي قاربت على الانتهاء.


والمرحلة الثانية الجاري العمل بها في المسافة من المنيا حتى محور ديروط بطول 52 كم، وبلغت نسبة تنفيذها 22 % لأعمال الأتربة والمسافة من السباعية – ادفو – أسوان – توشكي بطول 325كم، والمرحلة الثالثة في المسافة من محور ديروط مروراً بأسيوط وسوهاج وحتى قنا بطول 240 كم، والمرحلة الرابعة في المسافة من قنا مروراً بالأقصر حتى السباعية بطول 228 كم، والمسافة من توشكى حتى أرقين بطول 100كم.

 

طريق «كفر الشيخ- دسوق»
واقتربت وزارة النقل من انتهاء أعمال ازدواج طريق كفر الشيخ / دسوق  (مرحلة أولى)  بطول 10 كم وبتكلفة مليار و26 مليون جنيه، والذي يشمل أعمال إنشاء طريق مزدوج بعرض 11.25م وطبان مرصوف بعرض 1 م لكل اتجاه بعدد 3 حارات وكذلك إنشاء عدد 12 كوبري علوي واستكمال كوبري قائم وإنشاء 9 أنفاق، بالإضافة إلى أعمال الحمايات.

ويتم تكثيف الأعمال للانتهاء من هذا المشروع قبل 30 يونيو 2021، خاصة مع أهمية المشروع الذي يدخل ضمن المحور العرضي أنفاق 3 يوليو / المنصورة/ المحلة / كفر الشيخ / دسوق / دمنهور/ جانكليس / طريق الإسكندرية الصحراوي بطول 250 كيلو متر والمخطط تنفيذه على مراحل ضمن  المخطط العام لوزارة النقل لإنشاء شبكة من المحاور العرضية لتسهيل حركة تنقل المواطنين وحركة التجارة بين المحافظات.

 

كباري «الطريق الزراعي»
كما من المخطط الانتهاء من عدد من الكباري بطريق «القاهرة- الإسكندرية» الزراعي مثل كوبري الشموت، الذي من المقرر افتتاحه خلال أسبوع.


وانتهت شركة النيل للطرق التابعة لهيئة الطرق والكباري، من وضع اللمسات النهائية لأعمال تنفيذ كوبري الشموت الذي يشمل إنشاء كوبري جديد باتجاه القاهرة ورفع كفاءة الكوبري الحالي باتجاه الإسكندرية، وكذلك أعمال تنفيذ كوبري أجهور الرمل وكوبري عرب الرمل العلوي بطول 1500م، وعرض 12متر والذي تبلغ تكلفته 180مليون جنيه.

أيضًا تم تنفيذ كوبري طوخ/ طنبشا الذي يبلغ طوله 800 متر وتكلفته 173.6 مليون جنيه، وبلغت نسبة تنفيذه الكلية 99.5%؛ حيث تم الانتهاء من اتجاه القاهرة إلى الإسكندرية بنسبة 100% ، وجاري العمل في الاتجاه من الإسكندرية إلى القاهرة بنسبة تنفيذ بلغت 99%، وتم تشغيله تجريبيا لحركة المرور تسهيلا على المواطنين.

جدير بالذكر أن هذه الكباري ستساهم في إلغاء التقاطعات السطحية لتحقيق سيولة مرورية بالطريق وإنهاء الاختناقات المرورية ومنع التكدس والحد من وقوع الحوادث المرورية بمناطق إقامة الكباري.

اخبار اليوم

(Visited 2 times, 1 visits today)