الأخبار

مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية يسجل كتابات بلدة القصر

50

 

 

في إطار اهتمام مركز دراسات الكتابات والخطوط بمكتبة الإسكندرية بزيادة الوعي الأثري لتراث الخطوط والكتابات بالصحاري المصرية، وما تحمله تلك المناطق من صفحات صادقة لتاريخ وحضارة مصر في كل عصورها، قام المركز بتوثيق كتابات ونقوش بلدة القصر بالمكتبة الرقمية للنقوش والخطوط.

ورغم بعد المسافة وعدم وجود طرق مباشرة لبلدة القصر، فقد حرص المركز على توثيق النقوش في أماكنها الطبيعية بالبلدة نفسها وبأعلى درجات الاحترافية من قبل مصور محترف، وفريق بحثي بقيادة الدكتور سعد شهاب، المتخصص في الكتابات والعمارة التقليدية في صحراء مصر الغربية.

تقع بلدة القصر في منتصف الصحراء الغربية على بعد 530 كيلومترا إلى الجنوب الغربي للقاهرة، وفي الشمال الغربي من مدينة موط عاصمة الواحات الداخلة على بعد 35 كيلو مترا منها، وتعتبر أول الأماكن التي استقبلت القبائل العربية عند وصولها الواحات سنة 50 هجرية.

وتمثل كتابات بلدة القصر مدرسة خاصة في الخط العربي وفي خط الثلث الجلي تحديدا، واستطاعت تلك المدرسة الفنية أن تخلق لنفسها نمطا محددا من المهم توثيقه، لأنه يعطي صورة للأنماط الفنية لكتابات الأطراف التي سادت في مصر خلال العصر العثماني.

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى