الأخبار

300 مليون جنيه لصيانة شبكات النقل

 

148

 



عمر سالم

قال مصدر مسئول فى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة رصدت نحو 300 مليون جنيه لصيانة شبكات نقل وتوزيع الطاقة لمنع انقطاع التيار الكهربائى خلال فصل الشتاء.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن شركات توزيع الكهرباء التسع ستتولى مهمة الصيانة لشبكاتها، وذلك لرفع كفاءة الشبكات وزيادة إنتاجيتها ولضمان استقرار التغذية الكهربائية خلال الأشهر المقبلة.

قال المهندس محمد رحيم، نائب رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر لشئون الشركات، إن جميع شركات الكهرباء بدأت صيانة شبكاتها وأكشاك التوزيع خلال شهر أكتوبر الماضى، وذلك استغلالاً لانخفاض الأحمال والاستهلاك، المتوقع وصوله إلى 20 ألف ميجاوات.

وأضاف «رحيم» فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن انخفاض استهلاك المواطنين سيساعد على إخراج وحدات التوليد الأكثر احتياجًا للصيانة من العمل لإعادة تأهيلها، كما ستعمل الوزارة على صيانة جميع محطات توليد الكهرباء خلال فصول الصيف، حيث يصل إجمالى الوحدات إلى 223 وحدة توليد كهرباء.

وقال إن وزارة الكهرباء كانت قد خاطبت مجلس الوزراء لتخصيص نحو مليار جنيه وتوجيهه إلى صيانة محطات توليد الكهرباء، لا سيما فى ظل تناقص وخروج عدة محطات عن الخدمة لقلة الصيانة خلال شهور الصيف.

وأشار إلى أن الوزارة وقعت الأسبوع الماضى عقدًا بقيمة تصل لنحو 1.7 مليار جنيه لصيانة عدد من محطاتها، لافتًا إلى أن المركز القومى للتحكم ينظم برامج الصيانة للوحدات وفقًا لمعدلات الاستهلاك المتوقعة، معلنًا العمل فى حوالى 10 وحدات فى وقت واحد، وبأكبر عدد من العمالة لإنجاز برنامج تأهيلها، قبل معاودة الأحمال للارتفاع، استعداداً لشهور الشتاء، مؤكدًا أن أعمال الصيانة والإحلال والتجديد، تشمل جميع مكونات الشبكة، من خطوط للجهد العالى والفائق ومحطات المحولات والشبكات وغيرها.

 

المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى