الأخبار

“الفوضي التامة” عنوان أول لقاء بين ترامب وزعيم أجنبي

كشفت وكالة “رويترز” للأنباء، أمس الخميس، كواليس أول لقاء يجريه الرئيس الأمريكي المنتخب حديثا دونالد ترامب وزعيم أجنبي ألا وهو رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي، والذي وصفت التحضير له بـ”الفوضي التامة”.

ووفقا للوكالة، كشف مسؤولون يابانيون أنهم لم يعرفوا متى وأين سيتم اللقاء في مدينة نيويورك، ومن سيحضر اللقاء، بل من يمكنهم الاتصال من أجل التنسيق للحدث الهام.

ولفتت الوكالة الإخبارية إن ذلك عكس عدم قدرة على انتقال ترامب من حياة رجل الأعمال إلى التزمات الرئيس، والذي سيبدأ ممارسة مهامها عقب تسلمها رسميا في 20 يناير المقبل.

ونقلت رويترز عن مسؤولين أمريكيين ويابانيين قولهم إن وزارة الخارجية الأمريكية لم تشارك في التحضيرات، وكذلك المسائل المتعلقة بالبروتوكول، والتى كانت تقوم بها في العادة، ووصف مسؤول ياباني ذلك بـ”وجود ارتباك”.

وتابعت الوكالة أن الأسبوع الماضي، كان ترامب مشغولا بتعيين أعضاء فريقه الرئاسي، ونوهت إلى أن الرؤساء في العادة يرجئون تلك اللقاءات إلى الاجتماعات الدولية، وأن استقبال ترامب لأبي يعد حدث غير معتاد، ولفتت إلى أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي صرح بأن فريق ترامب الانتقالي لم يتواصل معاهم.

وأوضحت الوكالة الإخبارية أن العديد من مساعدي ترامب لم يكن لديهم إجابة فورية بشأن الزيارة أو تفاصيل عن التواصل مع وزارة الخارجية.

ولفتت إلى أن ترامب هاجم صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية بشأن تقرير قالت فيه إنه لديه مشكلة في التواصل مع الزعماء الدوليين وهو مانفاه ترامب وذكر قائمة بمن اتصل به من الرؤساء، وقالت إن العديد من غرف وزراة الخارجية الأمريكية شاغرة من أجل أن يشغلها أعضاء فريق ترامب الانتقالي.

وكشفت الوكالة أن فريق ترامب، وفقا لمصادر، لم يتواصل ايضا مع وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون).

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى