الأخبار

تطبيق على الهواتف لتحديد المواقع داخل المبانى دون إنترنت

14

 

تتسبب الأسقف المزعجة والأدوار المتعددة للمبانى المغلقة الكبيرة مثل المولات فى إعاقة الهواتف الذكية المزودة بنظام تحديد المواقع العالمية “GPS” عن العمل، وتمنعها من الملاحة داخل هذه المبانى الكبيرة، وهو ما يجعل العديد من الشركات والمؤسسات تلجأ إلى استخدام أجهزة مخصصة لبث شبكة الوايرلس، وربط أجهزة الـ”GPS” لاسلكيا بهذه الهواتف.

وتمكنت مؤخراً شركة “Shopcloud” المملوكة للكيان الصهيونى من تطوير تطبيق جديد على الهواتف الذكية يُمكن مستخدميها من الملاحة والتنقل داخل الأماكن المغلقة الكبيرة، مثل المولات باستخدام أنظمة تحديد المواقع العالمية، دون الحاجة إلى أى أجهزة أخرى، وبدقة متناهية فى تحديد الموقع بمعدل خطأ أقل من 1 متر، ويُعرف هذا التطبيق باسم “Inside “.

ويتطلب التطبيق فقط أن تقوم الشركات بتزويد المطورين بمخطط عام عن المكان، ويقوم المستخدم بتحميله مرة واحدة فقط، ولا يحتاج بعد ذلك حتى إلى تشغيل الإنترنت، وليتمكن بعد ذلك من استعراض وتحديد المواقع وزيارة الأمكان التى يرغبها دون مشاكل.

والمثير أن التطبيق الجديد يُمكن مستخدميه من التعرف على كل الأماكن باستخدام أجهزة الاستشعار الموجودة داخل الهواتف الذكية فقط، وهم مقياس التسارع والجيروسكوب ومن خلال الاستشعار المغناطيسى، وكما يقوم الشخص خلال تنقله داخل المبانى المغلقة بتشغيل الكاميرا، كى يستطيع التطبيق التعرف على المعالم وتحديد اتجاهات الحركة بدقة شديدة.

ويعمل التطبيق حالياً على أجهزة الآيفون “4S” والإصدارات الأحدث بالطبع، وكذلك الأجهزة المزودة بنظام التشغيل “أندرويد” بدءاً من هواتف سامسونج جالاكسى “S3 ” وما هو أحدث منها، وجار تطوير نسخه منه ليعمل على الهواتف المزودة بنظام الويندوز، وسيتم تجربته داخل 10 أماكن عامة بأراضى فلسطين المحتلة فى نهاية هذا الشهر، وكذلك أكثر من 200 موقع فى الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن المنتظر طرح تطبيق “Inside ” خلال شهرين من الآن، وغالباً سيكون مجانياً.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى