الأخبار

استمرار انتهاكات النظام السوري للهدنة

 

Ghazal, 4, (L) and Judy, 7, carrying 8-month-old Suhair, react after what activists said was shelling by forces loyal to Syria's President Bashar al-Assad near the Syrian Arab Red Crescent centre in the Douma neighborhood of Damascus, in this file picture taken May 6, 2015. European Union leaders meet on March 7, 2016 to debate how to end the migrant crisis before a second summer of chaos, but they have already long known the available answers -- and why they have yet to add up to a solution.     REUTERS/Bassam Khabieh/Files
Ghazal, 4, (L) and Judy, 7, carrying 8-month-old Suhair, react after what activists said was shelling by forces loyal to Syria’s President Bashar al-Assad near the Syrian Arab Red Crescent centre in the Douma neighborhood of Damascus, in this file picture taken May 6, 2015. European Union leaders meet on March 7, 2016 to debate how to end the migrant crisis before a second summer of chaos, but they have already long known the available answers — and why they have yet to add up to a solution. REUTERS/Bassam Khabieh/Files

 

 

شهد اليوم التاسع من الهدنة الموقتة في سورية قصفاً مدفعياً مكثفاً وغارات جوية من قبل قوات النظام على كل من حماة  ودير الزور وريف السويداء الشمالي الشرقي، واشتباكات في مناطق ومحاور عدة في ريف حمص (وسط) الشرقي وفي محافظة اللاذقية (شمال غربي) وحماة (وسط) مع مختلف فصائل المعارضة.

وفي حمص استهدفت قوات النظام بنيران رشاشاتها الثقيلة مناطق في مدينة تلبيسة في ريف حمص الشمالي، بالتزامن مع قصفها منطقة حوش حجو في الريف نفسه، كما سقط صاروخ أرض – أرض أطلقه عناصر النظام على قرية عيون حسين ريف حمص الشمالي، فيما لا تزال الاشتباكات مستمرة بين قوات النظام والميليشيات الموالين لها وبين عناصر «داعش» في محيط حقل «جزل» النفطي في ريف حمص الشرقي.

واستهدفت قوات النظام بقذائف عدة، مناطق في بلدة اللطامنة في ريف حماة الشمالي، ما أدى إلى إصابة أشخاص عدة بجروح، كما دارت بعد منتصف ليل الأحد – الإثنين اشتباكات بين قوات النظام والميليشيات الموالية لها وبين الفصائل الاسلامية والمقاتلة في ريف حماة الشمالي، تزامن مع سقوط قذائف عدة أطلقتها قوات النظام على مناطق في بلدة كفرنبودة وقرية الجنابرة في ريف حماه الشمالي الغربي.

وفي اللاذقية دارت ليل الأحد – الإثنين اشتباكات بين قوات النظام والميليشيات الموالية لها والفصائل الإسلامية والمقاتلة و«جبهة النصرة» في محيط تلة نوار قرب الحدود السورية – التركية في ريف اللاذقية الشمالي، أدت إلى سيطرة «الجبهة» على المنطقة، ووقوع خسائر بشرية في صفوف قوات النظام والميليشيات المؤيدة لها.

وفي ريف دمشق اعتقلت قوات النظام 3 نساء على أحد الحواجز في محيط ضاحية قدسيا، وتم اقتيادهن إلى جهة مجهولة بحسب ناشطين في المنطقة، كما استهدفت قوات النظام بعدد من القذائف ونيران الرشاشات الثقيلة مناطق في مزارع خان الشيح وأطراف مخيم خان الشيخ في الغوطة الغربية.

وذكر «المرصد» أن مقاتلاً في أحد الفصائل الإسلامية قتل خلال اشتباكات مع قوات النظام والميليشيات الموالية لها في غوطة دمشق الشرقية

من جهة ثانية، ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أن اشتباكات دارت بين قوات النظام والميليشيات الموالية لها وبين عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في محيط منطقة اﻹطفائية بالجبل المطل على مدينة دير الزور، بالتزامن مع قصف طائرات حربية مواقع في منطقة المعامل في المدينة أدت إلى وقوع خسائر بشرية، كما قصفت قوات النظام قريتي عياش وزغير شامية في ريف دير الزور الغربي، من دون أنباء عن وقوع إصابات.

ولا تزال محافظة دير الزور تشهد استياء كبيراً عقب نشر فصيل مقاتل شريطاً مصوراً أظهر عشرات المواطنين على أنهم عناصر من تنظيم «داعش»، وأنهم انشقوا عن التنظيم، في وقت، أكدت مصادر عدة لـ «المرصد السوري»، أن الأشخاص الذين ظهروا في الشريط ليسوا عناصر منشقين عن التنظيم، وإنما مواطنون مدنيون من محافظة دير الزور ومناطق أخرى، أخضعوا إلى «دورات شرعية» لدى التنظيم، وأجبرتهم الظروف على النزوح والانتقال إلى مكان آمن أكثر، ليستغل هذا الفصيل المقاتل مأساتهم ويقوم بتسجيل شريط مصور يظهرهم فيه على أنهم من عناصره.

وفي محافظة السويداء، قصف الطيران الحربي التابع للنظام مراكز لـ «داعش» في منطقة تل اشيهب في ريف السويداء الشمالي الشرقي، من دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.

وفي المقابل، نقلت «وكالة الأنباء السورية» (سانا) عن مصدر عسكري قوله إن «سلاح الجو السوري دمر آليات ومقرات لإرهابيي داعش في طلعاته على تجمعاتهم في محيطي مدينة القريتين وحقل جزل ومحسة والصوانة ومحيط بيارات تدمر في ريف حمص».

وفي درعا (جنوب) قال «المرصد» إنه عثر على جثة شاب من بلدة العجمي في ريف المحافظة في منطقة وادي العجمي القريبة من البلدة، كما أصيب قيادي في فرقة إسلامية من جراء إنفجار قنبلة خلال محاولته تفكيكها في بلدة صيدا.

وفي القنيطرة، اغتال مسلحون مجهولون مقاتلاً سابقاً في أحد الفصائل بإطلاق النار عليه على طريق تسيل – القنيطرة.

وفي حلب (شمال)، قتل أربعة أشخاص من عائلة واحدة وأصيبت طفلة من العائلة نفسها بجروح بالغة من جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها تنظيم  «داعش» في وقت سابق على طريق خناصر – حلب في ريف حلب الجنوبي الشرقي.

وقال «المرصد السوري» أن عدد القذائف التي أطلقتها «النصرة» ومقاتلون قوقازيون بقيادة صلاح الدين الشيشاني وفصائل إسلامية ومقاتلة أخرى على حي الشيخ مقصود في حلب إلى أكثر من 100 قذيفة، أسفرت اليوم عن مقتل تسعة أشخاص بينهم أربعة أطفال وفتى وثلاث نساء، ورجل متقدم في العمر، وعدد القتلى مرشح للارتفاع بسبب وجود نحو 30 جريحاً بعضهم في حالات خطرة.

 

الحياة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى