الأخبار

وزير الثقافة يحتفل بعيد ميلاد

41

احتفل الدكتور عبد الواحد النبوى وزير الثقافة بعيد ميلاد الأديب والكاتب الكبير جمال الغيطانى خلال افتتاح المركز الدولى للكتاب بوسط القاهرة .

وقال النبوى إن الجميع تربى علي إبداعات الغيطاني الأدبية،وتقاس عظمة الأمم بما أنجبته من عظماء قدموا للحضارة الإنسانية من العلم والأدب والفنون ما جعلها ترقي وتكون علي درجة عليا من التقدم ، فجمال الغيطاني أحد الأعمدة التي تفتخر بها مصر،وبنى ثقافة وأدبا سوف تتناقله الأجيال في الأيام القادمة،مشيرا إلى برامج الغيطاني التليفزيونية التي كان يأخذنا فيها إلى عبق التاريخ في الجمالية والحسين،مؤكدا أن جيل كبير من الأدباء الشبان سيسيرون على نفس دربه.

من جانبه،قال الدكتور أحمد مجاهد إننا اليوم نحتفل بافتتاح المركز الدولي للكتاب،والميلاد السبعين للكاتب الكبير جمال الغيطاني،والذي يوقع اليوم الأعمال الكاملة والصادرة عن الهيئة العامة للكتاب وتشتمل على مجلدين للأعمال القصصية، وثلاثة مجلدات للأعمال الروائية ، فالغيطاني كتب عن تاريخ مصر ولم يكتب عن التاريخ المعاصر.

وأوضح مجاهد أن علاقته بالغيطاني شخصية وليست بحكم الوظيفة ، وأن الغيطاني كان يرأس تحرير سلسلة الذخائر، وأيضا الغيطاني عضو مجلس ادارة الهيئة العامة للكتاب ورئيس تحرير سلسلة القاهرة ، وهو رئيس تحرير سلسلة الجيش.

وأعرب الكاتب الكبير جمال الغيطاني،عن سعادته بالاحتفال بميلاده في مكتبة جديدة،مشيرا إلى أن الاحتفال بأعياد ميلاد الكتاب تعد فرصة لإعادة اكتشافهم أو تقديمهم بشكلٍ آخر من خلال ما قدمه من أعمال، وليس من خلال شخصه، مشيرا إلى أن العديد من الأصدقاء طرحوا أفكارا كثيرة من أجل كيفية الاحتفال بعيد ميلاده، إلا أنه فضل أن يكون الاحتفال من خلال أعماله الجديدة التى صدرت هذا العام.

وعبر الغيطاني عن سعادته بصدور “دفاتر التدوين” فى مجلدين عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، حيث تم تجميع ما تم نشره من هذه الدفاتر على مدى 16 عامًا فى مجلدين.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى