الأخبار

اتفاق بين مصر وروسيا لمكافحة «داعش»

 

 

249

 

التقى الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول، “ميخائيل بوجدانوف” المبعوث الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط، ونائب وزير الخارجية بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.

وذلك في إطار زيارته للقاهرة؛ حيث يشارك في مؤتمر إعمار غزة المقرر غدًا، بمشاركة ٨٠ دولة حول العالم، ٢٠ منظمة إقليمية.

وتناول اللقاء مستجدات الأوضاع على الساحة العربية، خاصة فيما يتعلق بالوضع الفلسطيني، عملية إعمار غزة مؤتمر القاهرة، الذي ينطلق يوم غد الأحد، برعاية مصرية نرويجية، إضافة لمستجدات الأوضاع في دول المنطقة، خاصة العراق، سوريا، ليبيا، إضافة إلى الجهود الدولية للحرب على تنظيم داعش.

وحضر اللقاء “سيرجي كيربيتشينكو” سفير روسيا لدى مصر، ووصف المبعوث الروسي في تصريحات له عقب اللقاء، العلاقات العربية – الروسية بـ “القديمة والتاريخية”.

وقال إنه استمع إلى رؤية الجامعة العربية لتطورات الأوضاع في المنطقة؛ حيث تم الاتفاق على توحيد الرؤى والمواقف لإيجاد الحلول السياسية والسلمية للقضايا القائمة في المنطقة العربية، خاصة فيما يتعلق بمكافحة خطر الإرهاب، وفي مقدمتها تنظيم داعش وغيرها من التنظيمات المرتبطة بتنظيم القاعدة.

كما تم الاتفاق على استمرارية التنسيق بين روسيا والجامعة العربية على الصعيدين الإقليمي والدولي، من أجل إيجاد الحلول المناسبة للقضايا العالقة في المنطقة.

وقال: إنه وصل إلى القاهرة للمشاركة في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة؛ تلبية لدعوة من القيادتين المصرية والنرويجية بالتنسيق مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وردا على سؤال حول رؤية روسيا لتطورات الأوضاع في ليبيا، شدد بوجدانوف على موقف بلاده المؤيد للشرعية الحالية في ليبيا.

وأكد ترحيب بلاده بنتائج الانتخابات الليبية والتعامل مع القيادة الجديدة المنتخبة، مطالبا ببذل الجهود من أجل المساعدة في حل المشكلات ومساعدة الليبيين في الحفاظ على وحدة الأراضي والشعب الليبي.

وأردف: “ولهذا نرحب بالحوار الوطني الشامل في ليبيا”، مؤكدا تأييد روسيا لجهود المبعوث الدولي الخاص بليبيا.

وردا على سؤال حول إمكانية مساهمة روسيا في دعم قدرات الجيش والشرطة الليبية، قال إن بلاده على صلة مع السلطات القائمة وعلى استعداد للتعاون معها في كافة المجالات بما يخدم مصلحة ليبيا كدولة صديقة لروسيا؛ لتجاوز المحنة التي يعانيها الشعب الليبي.

هذا وتشارك الجامعة العربية في مؤتمر إعمار غزة، الذي تنطلق أعماله غدًا ضمن الرئاسات المشاركة، ومن المنتظر أن يجري الأمين العام للجامعة العربية عصر اليوم لقاءً مع الرئيس محمود عباس بقصر الضيافة، حيث يبحث اللقاء سبل التحضير لمؤتمر الإعمار، والموقف العربي من المؤتمر، إضافة إلى بحث الجهود الفلسطينية والتحرك الدولي المقرر، وكذلك زيارة رئيس الوزراء الفلسطيني إلى غزة، والمضي في ملف المصالحة.

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى