الأخبار

90 دقيقة من المفاوضات الفاشلة

68

 

أكدت رئاسة الجمهورية صحة الخبر الذى انفردت بوابة «الوطن» بنشره، فجر أمس عن زيارة وزير خارجية قطر محمد العطية، ووزير خارجية الإمارات عبدالله بن زايد آل نهيان، ونائب وزير الخارجية الأمريكى ويليام بيرنز، وممثل الاتحاد الأوروبى برناردينو ليون، إلى خيرت الشاطر نائب مرشد الإخوان فى محبسه بسجن العقرب، بعد ساعات من إنكار وزارة الداخلية ومكتب النائب العام وجماعة الإخوان، حدوث الزيارة.

وكشفت مصادر مطلعة عن أن الوفد كان فى حراسة جهة سيادية اصطحبته إلى السجن، فى ساعة مبكرة من صباح أمس، وأن مدير السجن رفض فتح الأبواب ودخول المسئولين الأجانب، إلا بعد حصولهم على إذن من النيابة العامة، لكن المسئول الأمنى المرافق للوفد أكد له أن الأمر مهم، ويخضع لمتابعة جهات سيادية، فأجرى المسئول اتصالا بوزير الداخلية، فأمر مدير السجن بالسماح لهم بالدخول.

وكانت قناة «الجزيرة» القطرية ووسائل إعلام أخرى قالت إن المسئولين الأمريكى والأوروبى زارا الشاطر عصر أمس الأول، وهو ما نفته وزارة الداخلية والسلطات المصرية، حيث أكدت المصادر أن الزيارة تمت فجر أمس، وبطلب إماراتى – قطرى فى إطار الوساطة لحل الأزمة الحالية.

وأوضحت المصادر أن الوفد جلس مع الشاطر، فى غرفة مدير إدارة السجون منذ الساعة الثانية عشرة و45 دقيقة حتى الثانية والربع، عرض خلالها عليه العديد من المبادرات، من بينها إعلان مرسى استقالته أو تنحيه، والبدء فوراً فى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، على أن يبدأ الإخوان فض اعتصاماتهم فى رابعة والنهضة، ولم يتوصل الوفد فى مناقشاته مع الشاطر إلى أى نتيجة أو تقدم فى المفاوضات. وفيما أنكرت جماعة الإخوان حقيقة الزيارة، أكد أحمد المسلمانى المستشار الإعلامى للرئيس، فى تصريحات خاصة لـ«الوطن»» صحة الخبر، مشيراً إلى أن الجانبين الإماراتى والقطرى التقيا مسئولين مصريين للتشاور حول الأوضاع الراهنة.

وقال المستشار هشام بركات النائب العام لـ«الوطن» إنه لم يتلق أى مخاطبات رسمية لزيارة الشاطر، وقال مساعد وزير الداخلية للإعلام والعلاقات اللواء عبدالفتاح عثمان إن الوزارة تلقت إخطاراً من بيرنز بطلب مقابلة الكتاتنى، ولم تتلق طلبات لزيارة الشاطر. فيما أكدت مصادر أمنية تأجيل زيارة بيرنز لسجن طرة، للقاء الكتاتنى، إلى موعد يتحدد خلال ساعات.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى