أخبار مصر

موكب المومياوات الملكية.. دفع السياح والمواطنين لزيارة متحف الحضارة المصرية بالفسطاط |صور

بعد الحفل الكبير لنقل المومياوات الملكية وافتتاح المتحف القومي للحضارة المصرية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، فإن الاحتفالية الأسطورية التي تابعها العالم أجمع بالأمس ساهمت بشكل كبير في الترويج للمتحف وللأثار المصرية بشكل عام، مما شجع المصريين والأجانب على زيارة المتحف للاستمتاع بالقطع الأثرية التي توجد به إضافة إلى معرفة معلومات جديدة عن الحضارة المصرية القديمة.

وافتتح المتحف القومي للحضارة المصرية اليوم الأحد، قاعته الرئيسية للزوار،ومع اليوم الأول تعرض “بوابة الأهرام”، أهم ما يميز المتحف، وكيف ساهم حفل نقل موكب المومياوات الملكية في تشجيع الزائرين على زيارة المتحف قبل عرض المومياوات الملكية والتي من المقرر عرضها يوم 18 أبريل.

قاعة العرض المركزي
تضم ما يقرب من 1600 قطعة أثرية، ويستطيع الزائر أن يحصل على فكرة متكاملة عن الحضارة المصرية وأهم إنجازاتها عبر عصورها المختلفة بدءاً من عصور ما قبل التاريخ ومروراً بالعصور الفرعونية واليونانية الرومانية والقبطية والإسلامية وصولاً للعصر الحديث والمعاصر إضافة إلى ما ورثه المصريون من ثقافة تقليدية أو ما يعرف بالموروث الشعبى.

سيناريو العرض المتحفي
يتميز متحف الحضارة المصرية بسيناريو عرض المتحفي خاص، حيث يقول الأستاذ مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف وعضو لجنة سيناريو العرض المتحفي: “إن قاعة العرض الرئيسية للمتحف تضم مجموعة متنوعة من القطع الأثرية منها على سبيل المثال لا الحصر مجموعة الكاهن سنجم من عصر الدولة الحديثة، ونماذج لمجموعات تماثيل لخدم من الدولة القديمة، والذين يقومون بأعمال العجن والخبيز والأفران، ومجموعة تماثيل خشبية ملونة لآلهة من عصر أمنحتب الثاني، ومجموعة أواني وتمائم للملك تحتمس الرابع مصنوعة من الفيانس الأزرق، وبردية ونسخة من كتاب الموتى من العصر المتأخر، وباب خشبي للمهندس كائم ست، وتمثال للكاتب المصري مصنوع من الجرانيت الأحمر مع أدوات الكتابة والأحبار والفرش الخاصة به.

وأضاف د. محمود مبروك مستشار الوزير أنه من أهم القطع الأثرية التي تزين تلك القاعة تمثال المرضعة ولوحة الولادة من عصر الدولة الحديثة، وجزء من أقدم هيكل عظمي لقدم مومياء تم توصيلها بجزء تعويضي مصنوع من الخشب، وأيضاً تماثيل للملوك أمنمحات الثالث على هيئة أبو الهول، وتحتمس الثالث جالسًا، وتمثال للإله نيلوس من العصر اليوناني الروماني، وحوالي ٥٠ مشكاة من العصر الإسلامي، ومشربية وبعض الشبابيك الجصية مطعمة بالزجاج الملونة والتي تم نقلها من القلعة.

عرض المالتيميديا
يعتبر عرض المالتيميديا جزءا مكملاً لسيناريو العرض المتحفي، فهو من أهم المؤثرات البصرية في العرض حيث يعتمد على الإبهار في عرض المحتوى الذي يمهد للزائرين الدخول إلى القاعة الأهم في المتحف وهي قاعة المومياوات الملكية.

ويوضح إيهاب عبدالحميد مدير نظم تكنولوجيا المعلومات بهيئة المتحف، أن عرض المالتيميديا يتكون من شاشتين عرض تفاعلية ضخمة، شاشة الدائرة على شكل دائرة قطرها 11 متر، تعلوها شاشة ثانية على شكل حلقة ارتفاعها 2متر وقطرها 11متر بطول 18متر، وهي مكملة لشاشة الدائرة حيث يوجد تزامن في عرض المحتوى بين الشاشات.

ويفتح المتحف أبوابه أمام الزوار من السبت إلى الخميس من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 5 مساءً، والجمعة من الساعة 9 صباحًا حتى 5 مساءً، ومن الساعة 6 مساءً حتى الساعة 9 مساءً.

جدير بالذكر أن المتحف شهد بالأمس مراسم نقل المومياوات الملكية فى حفل استقبال رسمى شهده العالم بأسره، ويبلغ عدد المومياوات المنقولة ٢٢ مومياء ملكية، ترجع إلى عصور الأسر ١٧، ١٨، ١٩، ٢٠، من بينها ١٨ مومياء لملوك و٤ مومياوات لملكات، من بينهم مومياء الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك ستي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميرت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول، والملكة أحمس نفرتاري.

 

 

متحف الحضارة المصرية بالفسطاط

 

متحف الحضارة المصرية بالفسطاط

 

متحف الحضارة المصرية بالفسطاط

 

متحف الحضارة المصرية بالفسطاط

بوابة الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى