الأخبار

السيسي يستقبل خبيرًا اقتصاديًا عالميًا ورئيس معهد الحرية والديمقراطية

210714_0

 

استقبل المرشح الرئاسي، المشير عبد الفتاح السيسي، صباح الإثنين، رئيس معهد «الحرية والديمقراطية» والخبير الاقتصادي العالمي، هيرناندو دي سوتو، حيث تناول اللقاء طرح رؤية حول مستقبل القطاع الاقتصادي غير الرسمي في مصر.

وأشارت الحملة الانتخابية للمشير، في صفحتها على «فيس بوك»، الإثنين، إلى أن اللقاء تناول طرح عدد من المقترحات حول تنمية القطاع الاقتصادي غير الرسمي للاستفادة منه في زيادة معدلات النمو والتحفيز الاقتصادي.

وأعرب السيسي خلال اللقاء عن تقديره للمقترحات التي طرحها «دي سوتو»، مشيرًا إلى أنه سبق أن أكد مرارًا اعتزامه وضع الملف الاقتصادي المصري على رأس أولوياته بالتوازي مع جميع المحاور والملفات الأخرى التي تعد في حاجة لإصلاحات وحلول عاجلة.

ولفتت حملة المشير إلى أن «دي سوتو» قدم خلال عام 2004 دراسة حول إعادة إدماج أصحاب الأعمال الخارجين عن القانون في مصر داخل النظام الرسمي، حيث أشارت هذه الدراسة إلى أن اقتصاد مصر غير الرسمي يعد أكبر مستخدم للعمالة، ففي عام 2004 كان القطاع الخاص يوظف 6.8 مليون شخص والقطاع العام 5.9 مليون شخص، والقطاع غير الرسمي 9.6 مليون شخص، كما أشارت الدراسة إلى أن 92% من المصريين يحتفظون بممتلكاتهم دون سند ملكية.

وكان «دي سوتو» طرح حلولا حول إمكانية الاستفادة بقطاع الاقتصاد غير الرسمي من خلال تمكين الفقراء بإصلاح النظام القانوني بحيث يمنح المواطنين حقوق ملكية واضحة للأصول التي تبلغ قيمتها 400 مليار دولار، ومن ثم تحرير رأس المال الوطني الذي يمثل حاليًا 100 ضعف الاستثمار الأجنبي المباشر .

 

المصري اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى